الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

انتعاش متوقع في سوق مواد البناء بعد تيسيرات الحكومة بإعادة أعمال البناء

الرئيس نيوز

حالة من التفاؤل شهدها سوق مواد البناء بعد قرار مجلس الوزراء باستئناف عمليات البناء لأصحاب الرخص.

وأكد القائمون على السوق لـ"الرئيس نيوز" أن القرار سينهي حالة الركود وسيحدث انتعاش في سوق الأسمنت والحديد والبويات وغيرها من الصناعات المرتبطة.

سوق مواد البناء

وقال أحمد الزيني رئيس غرفة مواد البناء إن الفترة الماضية شهدت تحديات ضخمة للقطاع إذ تسببت إجراءات الحظر وفترة أزمة كورونا في خسائر فادحة لأصحاب محال مواد البناء واضطر البعض للإغلاق التام مما كبدهم خسائر كبيرة.

وأشار إلى أن بدء تحرك السوق سيعمل على دعم القطاع بصورة كبيرة وسحب كميات من المخزون لدى المصانع.

وقال: "لولا المشروعات القومية لأغلقت كافة المصانع والمحال إذ أن تلك المشروعات عملت على إيجاد طلب في ظل عزوف المواطنين والعملاء عن استكمال مشروعاتهم وخطط البناء تزامننا مع فيروس كورونا".

وقررت الحكومة السماح باستئناف أعمال البناء والتشطيب لمن سبق لهم الحصول على رخصة بناء، حتى 4 أدوار فقط، لحين إصدار إشتراطات البناء الجديدة. 

وكلف الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، خلال ترأسه لاجتماع مجلس المحافظين اليوم، بأن تكون هناك فرق عمل تتبع المحافظين مباشرة، تقوم بجولة على اللجان المختصة فى كل مكتب أو مركز تكنولوجى مختص بتلقى طلبات التصالح فى مخالفات البناء، لمتابعة الموقف على الأرض، مع ضرورة الاستماع إلى المواطنين المتقدمين للتصالح، وتطبيق كل التيسيرات التى تم الإعلان عنها.


تابع أيضاً:


12،1٪ زيادة فى القروض الاستثمـارية متوسطة الأجل الممنوحة للمزارعين

كيفية استخراج بطاقة الرقم القومي في وقت قصير


وقال مدبولى إن الكثير من الشكاوى ما زالت تصل إليه من مواطنين يشكون تعنت عدد من الموظفين تجاههم، أو عدم التطبيق للقرارات والتيسيرات التى تم الإعلان عنها.


ووجه مدبولى المحافظين، قائلا: “تابعوا بأنفسكم، والتعامل مع أى شكاوى من المواطنين المتقدمين للتصالح، ونحن نتابع الموقف على الأرض أولا بأول، وهدفنا هو أن يتم غلق هذا الملف تمامًا، وقيام كل المخالفين بتقنين أوضاعهم”.


كما كلف رئيس الوزراء، بأن يتم السماح باستئناف أعمال البناء والتشطيب لمن سبق لهم الحصول على رخصة بناء، حتى 4 أدوار فقط، لحين إصدار إشتراطات البناء الجديدة.