الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«الانفجار من الداخل».. «المركزي التركي» يخرج عن سيطرة أردوغان وسط انهيار اقتصادي

الرئيس نيوز

تمر تركيا، خلال الفترة الحالية، بأسوأ فتراتها على الإطلاق، إذ يعاني الاقتصاد من انهيار كبير، نتيجة السياسات الخاطئة لأردوغان، ما أدى لانهيار سعر الليرة التركية، فضلًا عن محاصرتها دوليًا من القوى الإقليمية، نتيجة سياستها العدوانية في شرق المتوسط.. لكن يبدو أن تركيا في طريقها لـ«الانفجار من الداخل» بسبب ما تعانيه من أزمات اقتصادية حادة   

التضخم وسعر الفائدة

نشرت وسائل إعلام تركية، اليوم السبت، تصريحات لمسئول بالبنك المركزي التركي أكد فيها رفضه لنظرية أردوغان، التي تزعم بأن أسعار الفائدة المرتفعة، تسبب التضخم ورفع سعر الفائدة القياسي.

وقال البنك المركزي إنه يعمل على كبح التضخم برفع أسعار الفائدة من 8.25 إلى 10.25%، كما بلغ تضخم الأسعار الاستهلاكية في تركيا 11.8%.

وقالت لجنة السياسة النقدية بقيادة محافظ البنك المركزي مراد أويصال، في بيان مصاحب للقرار، إنه يجب تعزيز خطوات التشديد التي اتخذت، منذ أغسطس، لاحتواء توقعات التضخم ومخاطره.

سيطرة أردوغان 
ومع سيطرة أردوغان المتصورة على السياسة والاقتصاد في تركيا، صدم الاقتصاديون من قرار البنك المركزي الذي يبدو متحديا للرئيس، وكانوا يتوقعون أن يتجنب صانعو السياسة النقدية هذه الخطوة بمواصلة اعتماد حلول أخرى أقل حدة، لمعالجة هشاشة تركيا الاقتصادية إرضاءً لأردوغان.

لم يقدم أردوغان دعمه لرفع أسعار الفائدة علنا، فقد دعا إلى خفضها قبل أسابيع قليلة فقط وبقرار البنك المركزي، وانخفضت العملة التركية إلى 7.72 ليرة مقابل الدولار، وهو أضعف مستوى على الإطلاق، لتصل الخسائر هذا العام إلى 23%.