الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ميركل تقاوم الصقور.. وترفض فرض حظر كامل على هواوي

الرئيس نيوز

وقفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ضد توجه يتبناه صقور الأمن بشأن فرض حظر كامل على شركة هواوي عملاق التكنولوجيا الصينية، وأبدت ميركل معارضة لمفوضين أمنيين يعملون على صياغة قواعد شبكات الجيل الخامس اللاسلكية في البلاد، وفقًا لوكالة الأنباء الأمريكية بلومبرج.

ومن غير المرجح أن تتحول القواعد الألمانية الجديدة، التي كانت تهدف إلى تخويل أعضاء مجلس الوزراء الرئيسيين الحق في فحص الشركات التي تقوم ببيع المعدات، إلى فرض حظر فعلي على شركة هواوي على الرغم من وجود مجال للتغيير، وفقًا لبلومبرج، نقلاً عن مصادر مطلعة أخبرت بلومبرج بأن ميركل أصرت على أن ألمانيا يجب ألا تستبعد شركة هواوي الصينية بفرض حظر كامل، مما يجعل ألمانيا مختلفة عن المملكة المتحدة وفرنسا وعدة دول أوروبية أخرى من حيث مشاركة هواوي الصينية في البنية التحتية لشبكة الجيل الخامس.

وفرضت المملكة المتحدة بالفعل حظرًا يمنع وصول هواوي الصينية إلى سوق شبكات الجيل الخامس، بينما أصدرت الحكومة الفرنسية أيضًا قواعد تقيد المشغلين لاستخدام مجموعة الجيل الخامس من شركة التكنولوجيا الصينية.

من المقرر أن يناقش القادة الأوروبيون استراتيجيتهم الأوسع للبنى التحتية لشبكة الجيل الخامس، بما في ذلك أمن الجيل الخامس، في قمة مؤجلة في بروكسل الأسبوع المقبل. 

وقالت بلومبرج، إن تشارلز ميشيل، رئيس مجلس قادة الاتحاد الأوروبي، يحاول محاذاة أعضاء التكتل بشأن مسألة الأمن السيبراني، بحسب مسودة بيان القمة الذي شهدته. تقول المسودة: "يؤكد المجلس الأوروبي أن الموردين المحتملين لشبكات الجيل الخامس يحتاجون إلى التقييم على أساس معايير موضوعية مشتركة".