الإثنين 19 أكتوبر 2020 الموافق 02 ربيع الأول 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال

"كذبة أردوغان".. صحيفة يونانية تفضح دور تركيا في نشر الأخبار المضللة بشأن المتوسط

الجمعة 25/سبتمبر/2020 - 10:59 ص
الرئيس نيوز
طباعة
أصبح من بين الحجج الرئيسية التي تبرر بها حكومة الرئيس التركي أردوغان عدوانها واستفزازاتها المتكررة وقرصنتها الكريهة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط زعمها أن لديها أكبر خط ساحلي في المنطقة.

وفندت صحيفة Greek City Time  هذه الأكذوبة في عددها الصادر الخميس، فقالت في تقرير خاص: "هذه بلا شك واحدة من أكثر الأخبار الكاذبة انتشارًا في أوروبا وتقف أنقرة وراء نشر هذه الأباطيل، التي تحاول من خلالها إقناع الجمهور الدولي بأن اليونان تنتهك حقوقها السيادية في شرق البحر المتوسط، معتمدة على سياسة قلب الحقائق على الرغم من امتلاك اليونان لأكبر خط ساحلي في شرق البحر الأبيض المتوسط بشهادة التاريخ والجغرافيا.

ونقلت الصحيفة عن موقع "بروتو ثيما" اليوناني تأكيده أن الصواب هو عكس ما تدعيه المزاعم التركية تمامًا لأن اليونان لديها أكبر خط ساحلية في شرق البحر الأبيض المتوسط. ووفقًا لـ"كتاب حقائق العالم" الصادر عن وكالة المخابرات المركزية، تبلغ مساحة اليونان 13676 كيلومترًا.

ولكن الموقعين اليونانيين أكدا أن تركيا تواصل نشر الأخبار الكاذبة لديها أطول خط ساحلي في شرق البحر الأبيض المتوسط في إطار البروباجندا التي يجيدها أردوغان وتعينه عليها وسائل الإعلام التي تمتلكها قطر، وفي الوقت نفسه، تركيا لديها ما يقرب من نصف الخط الساحلي الذي تمتلكه اليونان، ولا يتجاوز 7200 كيلومتر فقط.
وتجدر الإشارة إلى أن الخط الساحلي الذي يبلغ طوله 7200 كيلومتر والذي جاء في بيانات نشرتها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) يتضمن أيضًا في سواحل تركيا كلا من بحر مرمرة والبحر الأسود، مما يعني أن ساحل شرق البحر الأبيض المتوسط أصغر بكثير في الواقع. في حين يقع الخط الساحلي اليوناني بأكمله والذي يشمل سواحل جميع الجزر، بالكامل داخل شرق البحر الأبيض المتوسط.
كتاب حقائق العالم هو البيان الصحفي السنوي لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية (CIA) ، ويحتوي على أرقام ومعلومات أساسية لجميع دول العالم.

تم الاعتراف رسميًا بهذا الدليل المتعلق بكل دولة من قبل الولايات المتحدة ويتضمن بيانات وصور عامة لوصف من صفحتين إلى ثلاث صفحات للتركيبة السكانية والموقع والاقتصاد والحكومة والصناعة والقدرات العسكرية وما إلى ذلك.
وحسب مصادر أخرى؛ وجدت وكالات ومعاهد بحثية أخرى أن طول السواحل بين اليونان وتركيا مختلف، حيث قال معهد الموارد العالمية إن اليونان بها 15146 كم من السواحل وتركيا 8139 كم.

تعد تركيا من أقل البلدان مرتبة في الحريات الإعلامية في العالم، وهي ثاني أكثر الدول في القارة الأوروبية والمناطق المحيطة بها كمعقل لنشر الأخبار المزيفة، ولديها أكبر عدد من الصحفيين المسجونين في العالم بأسره، و90٪ من وسائل الإعلام حكومية خاضعة لسيطرة الرئيس الاستبدادي وحزبه الحاكم.

الكلمات المفتاحية

ads
ads
ads
ads
ads