الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حقيقة اعتراض «بحرية اليونان» أموالاً لبنانية مهربة لإسرائيل

الرئيس نيوز

في ظل انهيار اقتصادي خانق يعيشه اللبنانيون ويحملون الطبقة السياسية والمصارف مسؤوليته بالكامل، ظهر على مواقع إخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي خبر عن اعتراض السلطات اليونانية سفينة متّجهة إلى إسرائيل وعلى متنها رجال أعمال لبنانيون وإسرائيليون ومبالغ ماليّة ضخمة مهرّبة من لبنان.

ووصل الأمر بمسؤولين لبنانيين إلى مطالبة السلطات القضائية بالتحرك على أساس هذه المعلومات، وبدأ انتشار الخبر فجر الأحد 20 سبتمبر الجاري، بحسب ما وقع عليه فريق تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس.

ويفتقر هذا الخبر إلى أي عنصر يعزّز روايته، فلا هو يذكر مرفأ الانطلاق، علماً أن الإبحار من لبنان إلى حيفا ليس من شأنه لفت انتباه القوات البحرية اليونانية، إلا في حال كانت السفينة المزعومة مبحرة من مكان آخر لم يحدّده الخبر.

لكن القوات البحرية اليونانية أكّدت لمكتب وكالة فرانس برس في أثينا، أن لا علم لها بهذا الخبر، وأنه بالتالي عار من الصحّة.

كذلك أكّدت قوات خفر السواحل في أثينا أنها لم تعترض سفينة على متنها رجال أعمال ومصرفيّون لبنانيون وإسرائيليون وأموال مهرّبة، كما جاء في المنشور المتداول. وقالت "لا علم لنا بأي شيء من هذا القبيل".