الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

وسط توقعات بالتثبيت.. «المركزى» يبحث سعر الفائدة اليوم

الرئيس نيوز

تبحث لجنة السياسة النقدية، مساء اليوم، أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، وكان عدد من الخبراء تحدث إليهم "الرئيس نيوز" قد أكدوا توقعاتهم بتثبيت أسعار الفائدة، حتى نهاية العام، في ظل تراجع معدل التضخم.

وقالت رضوى السويفى، رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار "فاروس القابضة"، إن التوقعات تشير إلى استمرار تثبيت أسعار الفائدة، حتى نهاية العام لمساعدة الاقتصاد، على التعافى وزيادة التدفقات النقدية، مشيرة لأنه لا داعى لمزيد من الخفض مع إجراء البنك المركزي مبادرات لدعم القطاعات الاقتصادية.

وقال وائل النحاس الخبير الاقتصادى، إن سعر الفائدة في مصر مغرى جدا وهو ما رفع من معدلات تدفقات الأموال الساخنة في السوق المحلى، للاستثمار في أدوات الدين العام، مما يعمل على تقليل الأعباء المالية لدى البنك المركزي.

فيما أوضح بنك الاستثمار الأمريكى جولدمان ساكس، إن الفرصة باتت مواتية لخفض أسعار الفائدة فى مصر مع تراجع التضخم مجددا، لكن البنك المركزى قد يفضل تثبيتها على المدى المتوسط، للحفاظ على تدفق الاستثمارات الأجنبية فى الدين الحكومى.

وأضاف البنك فى مذكرة بحثية مؤخرا أن بيانات التضخم عن شهر أغسطس، كشفت تراجع التضخم إلى 3.4% على أساس سنوي مقابل 4.2% فى يوليو، وهو أدنى من توقعاتهم عند 4.3%.  

وأوضح أن الانخفاض فى معدل التضخم العام كان مدفوعًا بصورة أساسية بتراجع أثر سنة الأساس، وضعف نمو أسعار الغذاء التى تمثل نحو 40% من الوزن النسبى لسلة أسعار المستهلكين، كما أن المعروض الكافى من الجهات الرسمية، سواء من المواد محلية الصنع أو المستوردة، يقف وراء تراجع تضخم المواد الغذائية.