الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

برلماني ليبي يكشف أسباب زيارة حفتر وعقيلة صالح للقاهرة

الرئيس نيوز

قال البرلماني الليبي، جبريل أوحيدة، إن السبب وراء زيارة المستشار عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب، والمشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي، إلى القاهرة هو الخلاف بين رؤية كل منهما لحلحلة الأزمة الليبية.

وأضاف أوحيدة في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "يتصور عقيلة صالح أن الحل في ليبيا يبدأ بتقاسم السلطة واختيار مجلس رئاسي جديد من رئيس ونائبين يمثل الأقاليم الليبية الثلاثة، وحكومة محاصصة منفصلة عنه إضافة إلى تقاسم المناصب السيادية".

وتابع: "بينما يرى المشير خليفة حفتر أنه دون إنهاء أسباب الأزمة أولاً بوضع حد للمليشيات والسلاح المنفلت ودحر الإرهاب وإخراج المرتزقة وحل الأزمة أمنياً أولاً ثم الذهاب مباشرة إلى انتخابات وفق قاعدة دستورية يتفق عليها".

وأكد: "قائد الجيش الوطني الليبي لا يثق في خيار عقيلة صالح ويعتبره مضيعة للوقت وركض وراء تقاسم السلطة فقط وإعطاء مزيد من الفرص لتغول التيارات الإرهابية ومنها تيار الإخوان الذي بدأ عقيلة في الحوار معه في (بوزنيقه) في الممكلة المغربية، والذي صنفه مجلس النواب بالإرهابي".

وواصل: "ما يزيد مخاوفنا ويجعلنا ننضم لمخاوف قواتنا المسلحة هو ما تسرب من قائمة طويلة تم اختيارها لاندري وفق أي معايير كممثلي الحوار المزمع لاتهدق إلا لتقاسم السلطة بين (قبائل ومناطق معينة وتيار الإخوان) على حساب الثوابت الوطنية ومناطق شاسعة وأولها الجنوب الشرقي الذي يمثل أكثر من ربع مساحة ليبيا وبه أكثر من ثلث ثروات ليبيا الطبيعية".

وفي يونيو الماضي اجتمع قائد الجيش الوطني الليبي ورئيس مجلس النواب الليبي، مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأعلن حينها عن مبادرة مصرية عرفت بـ"إعلان القاهرة" لوقف إطلاق النار وحل الأزمة السياسية في ليبيا.