الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

صحيفة أمريكية بعد انتقاد أردوغان لإسرائيل: خطاب للاستهلاك المحلي

الرئيس نيوز

قالت صحيفة واشنطن إكزامنر، إن خطاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة للاستهلاك المحلي وتعد موجهة إلى مؤيديه في الداخل التركي، وذلك بعد انتقاده لإسرائيل.

واستبعدت الصحيفة أن يضحي أردوغان بعلاقات أنقرة الجيدة للغاية بالحكومة الإسرائيليلة، حتى لو لجأ إلى خطاب شديد اللهجة، عبر الفيديو أمام الجمعية العامة. 

ولفتت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتبر أردوغان من أقرب علاقاته داخل نادي زعماء العالم. لكن أردوغان استخدم الخطاب للتنديد بإسرائيل كوسيلة لاجتذاب قطاع عريض من الرأي العام العربي في خط معاكس تمامًا لطبيعة علاقته بالحكومة الإسرائيلية بل وبإدارة ترامب.
يتداخل هذا الموقف الذي جاء بخطاب أردوغان مع التشكك الأوروبي في شراكة ترامب مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تماشياً مع الدعم الدولي الواسع لاتفاق نهائي يقضي بإنشاء دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل. 

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مراقبين قولهم إن معارضة أردوغان لسياسة ترامب في الشرق الأوسط يغذيها تحالف أوثق بين إيران وحماس، حسبما لاحظ مسؤولون أمريكيون.

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو الأسبوع الماضي خلال مناقشة المجلس الأطلسي لاتفاقات إسرائيل مع الإمارات والبحرين: "بصراحة، الدولتان الوحيدتان اللتان شجبتا ذلك بشدة هما إيران وتركيا". 

وجاءت هذه الملاحظة بعد شهر من إصدار فريق بومبيو توبيخًا علنيًا لقرار أردوغان بالاجتماع مع قادة حماس في اسطنبول.