الأربعاء 28 أكتوبر 2020 الموافق 11 ربيع الأول 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

تقارير: الإمارات قد تحصل على مقاتلات إف 35 قبل 2021

الأربعاء 23/سبتمبر/2020 - 10:55 ص
الرئيس نيوز
طباعة
وسط التوقعات بأن الولايات المتحدة ستبيع مقاتلات F-35 إلى الإمارات العربية المتحدة، أكد وزير الدفاع مارك إسبر التزامه بالحفاظ على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل. 
وذكرت مجلة Defense News الأمريكية أن العلاقة الدفاعية بين الولايات المتحدة وإسرائيل أصبحت أقوى من أي وقت مضى. 

وقال إسبر في تصريحات قبل اجتماع مع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتز "نعتزم أن نبقي الأمر على هذا النحو".

وأضاف إسبر: "أريد أن أقول مقدمًا للجميع أن حجر الزاوية في علاقتنا الدفاعية هو الحفاظ على التفوق العسكري النوعي لإسرائيل في المنطقة، .. الولايات المتحدة ملتزمة بذلك ووزارة الدفاع ملتزمة بهذا الأمر. سنواصل دعم السياسة الأمريكية طويلة الأمد للحفاظ على أمن إسرائيل".

وتتماشى تصريحات وزير الدفاع الأمريكي مع قاعدة راسخة أرساها تفويض من قبل الكونجرس، في جوهره، ينص على إن إسرائيل بحاجة إلى الحفاظ على التفوق التكنولوجي العسكري على جيرانها. 

ويستند هذا المنطوق التشريعي على أساس منطقي مؤداه أن إسرائيل، كدولة صغيرة محاطة بدول معادية تحتاج إلى ميزة إضافية من شريكها الأمريكي للبقاء على قيد الحياة. وفي الأساس، كان هذا يعني أن بعض الأسلحة المتطورة لن يُسمح ببيعها إلى دول المنطقة، وعلى الأخص المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

ومع ذلك، يبدو أن هذا الحكم السائد قد تغير بالنسبة للإمارات، في أعقاب اتفاقية جديدة لتطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل. وتحدثت تقارير صحفية وأمنية ودفاعية عن تنفيذ صفقة مبيعات مقاتلات F-35 الأمريكية إلى الإمارات ويقول المراقبون إن الصفقة وشيكة، حيث قال الرئيس دونالد ترامب في وقت سابق من هذا الشهر: "لن أواجه أي مشكلة في بيع F-35، لن أواجه أي مشكلة على الإطلاق".

وقالت صحيفة إسرائيل هايوم: "تأمل الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة في التوصل لاتفاق مبدئي بشأن بيع طائرات مقاتلة من طراز F-35 الشبح إلى الدولة الخليجية بحلول ديسمبر، حيث تدرس إدارة ترامب كيفية هيكلة صفقة دون مخالفة تعهدات واشنطن بشأن أمن إسرائيل. وقالت مصادر قريبة من المفاوضات إن الهدف هو وضع خطاب اتفاق في الوقت المناسب للاحتفال باليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في 2 ديسمبر".
وأضافت الصحيفة: "يجب أن تفي أي صفقة بنص تشريعي أمريكي هو بمثابة تعهد لإسرائيل بأن أي أسلحة أمريكية يتم بيعها للمنطقة يجب ألا تضعف "التفوق العسكري النوعي" لإسرائيل، مما يضمن أن الأسلحة الأمريكية المقدمة لإسرائيل "متفوقة في القدرة" على تلك المباعة لجيرانها.

وقال مصدران، مع وضع ذلك في الاعتبار، تدرس واشنطن طرقًا لجعل الطائرات التي ستورد إلى الإمارات من إنتاج شركة لوكهيد مارتن من طراز F-35 أكثر وضوحًا لأنظمة الرادار الإسرائيلية. ولم تتمكن "رويترز" من تحديد ما إذا كان سيتم ذلك عن طريق تغيير الطائرة أو تزويد إسرائيل برادار أفضل، من بين احتمالات أخرى.
ads
Advertisements
ads
ads
ads