الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد انتهاكات أردوغان.. الأمم المتحدة تحث أنقرة على استعادة استقلالية القضاء

الرئيس نيوز

دعا مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني باستقلال القضاة والمحامين، دييجو جارسيا سايان، تركيا إلى اتخاذ تدابير عاجلة لإعادة الثقة في سلطتها القضائية وتعزيز استقلالها من أجل تحقيق سيادة القانون، التي تضررت خلال عامين من حكم الطوارئ بعد محاولة الانقلاب في يوليو 2016.

وقال جارسيا سايان، إن التغييرات الدستورية المتعلقة بمجلس القضاة والمدعين العامين، الذي أعيدت تسميته الآن "مجلس القضاة والمدعين العامين"، والتي تم إجراؤها خلال حالة الطوارئ التي استمرت عامين "لا تتماشى مع المعايير الأوروبية". 

وفي رسالته إلى الرئيس التركي أردوغان، أوضح جارسيا أن النظام الرئاسي التنفيذي الجديد في تركيا، والذي دخل حيز التنفيذ بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية العام الماضي، وضع سلطات واسعة في أيدي أردوغان، من بينها الحق في تعيين أعضاء لجنة حماية الصحفيين القوية.

وقال جارسيا سايان: "يمكن للمجالس القضائية أن تلعب دورًا حاسمًا في ضمان استقلال القضاء ويجب أن تكون هي نفسها مستقلة، أي خالية من أي شكل من أشكال التدخل من جانب السلطتين التنفيذية والتشريعية".

وتابع: "من أجل عزل المجالس القضائية عن التدخل الخارجي والتسييس والضغط غير المبرر، تثبط المعايير الدولية مشاركة السلطات السياسية، مثل البرلمان أو السلطة التنفيذية في أي مرحلة من مراحل عملية الاختيار".

وانتقدت MEDEL، وهي منظمة غير حكومية لجمعيات القضاة والمدعين العامين في جميع أنحاء أوروبا، زيارة رئيس المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان (ECHR) روبرت سبانو إلى تركيا، حيث التقى بأردوغان ومسؤولين كبار آخرين وألقى كلمة حول سيادة القانون.

وأعربت MEDEL  عن القلق البالغ بسبب قبول رئيس المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان الدكتوراه الفخرية من إحدى المؤسسات الأكاديمية التي قامت منذ الانقلاب الفاشل في يوليو 2016 بفصل أكثر من 5000 أكاديمي، دون أي إجراءات قانونية أو ضمانات.