الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص.. "الضرائب" تتعاون مع "إيتيدا" لتوفير التوقيع الإلكتروني للشركات

الرئيس نيوز

قالت مصادر لـ"الرئيس نيوز" إن مصلحة الضرائب تقوم حاليا بالتنسيق مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات من خلال إحدى أذرعها المتخصص في منح سلطة التوقيع الإلكتروني من أجل سرعة إنهاء إجراءات الفاتورة الإلكترونية.

وبحسب المصادر ستتولى الهيئة توفير خدمات منح التوقيع الإلكتروني كأحد الآليات الخاصة بتنفيذ الفاتورة الإلكترونية والذي تبدأ مرحلته الأولى 15 نوفمبر المقبل، وستقوم الهيئة بتقديم الدعم الفنى لـ134 شركة والتي لا تملك توقيع إلكتروني والضرورى لاعتماد الفواتير المقدمة من الشركات.

وأنشأت هيئة ايتيدا لخدمات التوقيع الإلكتروني بموجب ا​​لقانون رقم 15 لعام 2004 ومن شأنه تنظيم "التوقيع الإلكتروني" لدعم صناعة التجارة الإلكترونية المصرية وذلك من خلال تأمين المُعاملات الإلكترونية كوسيلة قانونية لممارسة الأنشطة المالية على الإنترنت. 

ويعني ذلك إتاحة أدوات تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها في استخدام "التوقيع الإلكتروني" ودعم التحول الرقمي إلى عالم لا ورقي. 

ويرفع التوسع في استخدام "التوقيع الإلكتروني" من كفاءة العمل الإداري ويرتقي بمستوى أداء الخدمات الحكومية بما يتفق مع إيقاع العصر ويضيف إلى مزايا مصر التنافسية.

وتولى وزارة المالية أهمية خاصة لمشروع الفاتورة الإلكترونية لما يعول عليه من إنهاء التهرب الضريبي وكشف كثير من الممارسات الضارة التى تؤثر على الحصيلة الضريبية، وقدرت مصلحة الضرائب حجم التهرب الضريبي السنوى بنحو 400 مليار جنيه.