السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعرف على أقسام كلية الآداب في جامعتي القاهرة وعين شمس

الرئيس نيوز

يسعى العديد من طلاب الثانوية العامة، للالتحاق بكلية الآداب في الجامعات المختلفة، حيث أنها تضم عددا كبيرا من الأقسام التي تشترط درجات معينة للقبول الطلاب المستجدين بها.

تضم كلية الآداب بجامعة القاهرة الأقسام الآتية:


اللغة العربية: قبول 150 طالبا من الحاصلين على أعلى الدرجات فى مادة اللغة العربية فى الثانوية العامة على ألا تقل الدرجة عن 70%، مع شرط اجتياز المقابلة الشخصية.

الألمانية: يقبل القسم الحاصلين على شهادة الأيبتور والثانوية العامة من المدارس الألمانية المعتمدة، ويقبل القسم الحاصلين على الثانوية العامة المصرية إذا كانت مسبوقة بالشهادة الإعدادية من المدارس الألمانية وكذلك الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية المصرية والأجنبية بشرط أن تكون فى برنامج شراكة مع مدارس شركاء المستقبل “pasch ودراسة اللغة الألمانية وهى اللغة الأولى للطالب من الفصل الخامس الابتدائى، ويقبل القسم الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من مدراس حكومية أو خاصة أو لغات بشرط اجتياز المستوى B1، وذلك وفقًا للإطار المرجعى اﻷوروبى لتعليم اللغة اﻷلمانية من خلال معهد "جوته"، وكذلك قبول الطلاب الوافدين والمحولين بشرط انطباق عليه تلك الشروط ولا يزيد عدد الطلاب عن 30 طالبا.

الإنجليزية: يقبل القسم الثانوية المصرية، و160 طالبًا من الحاصلين على أعلى مجموع اعتبارى وهو (المجموع الكلى ومجموع درجات اللغتين اﻹنجليزية والعربية) بشرط: يكون الطالب حاصلًا على نسبة 92% أى (46/50) فى مادة اللغة الإنجليزية، والحصول على نسبة (85%) على اﻷقل فى مادة اللغة العربية، واجتياز الطالب لامتحان قبول تحريرى باللغة الإنجليزية لقياس مستوى اﻷداء اللغوى للطلاب.

أما الثانوية اﻹنجليزية والأمريكية (لا يقبل القسم الشهادات المعادلة من الدول العربية)

1- الثانوية اﻹنجليزية بحد أدنى (B).

2- الدبلومة اﻷمريكية بحد أدنى (B).

3- اجتياز امتحان تحديد المستوى

4- امتحان تحديد المستوى باللغة الإنجليزية.

بالنسبة للطلبة المحولين: يقبل القسم الطلبة المحولين حتى بداية الدراسة فقط بنفس الشروط السابقة بالقسم، ولا يتجاوز عدد الطلاب المحولين 20 طالبًا، مع اجتياز امتحان تحديد المستوى باللغة الإنجليزية.

اليابانية: يقبل القسم 25 طالبًا وطالبة من الحاصلين على أعلى مجموع اعتبارى “المجموع الكلى ومجموع اللغات الثلاث”على ألا يقل مجموع الدرجات على 85 % من درجات اللغة شعبتى علمى وأدبى، ويقبل القسم وافدون طلاب الجنسيات العربية فقط ولا يقبل التحويلات من الكليات الأخرى أو الأقسام الداخلية

اللغات الشرقية: قبول نحو 750 طالباً من الحاصلين على أعلى الدرجات في المجموع الكلى.


الفرنسية: اشترط القسم للقبول به، أن يكون الطالب من خريجى المدارس الفرنسية، ويقبل القسم الحاصلين على 90 %  فى مجموع درجات اللغات الثلاث، واجتياز المقابلة الشخصية للأجانب فقط.الإسبانية:

الإيطالية: يقبل القسم 40 طالبًا وطالبة من الحاصلين على أعلى مجموع اعتباري “المجموع الكلى ومجموع اللغات الثلاث”.

العبرية: تتم المفاضلة بين الطلاب بالمجموع الكلى للثانوية العامة ويقبل القسم 300 طالب من طلاب الانتظام ولا يقبل طلاب من الانتساب الموجه.

 التاريخ: قبول الحاصلين على 70 % من درجة التاريخ في الثانوية العامة للأدبي، وكذلك يقبل القسم 100 طالب من طلاب الشعبة العلمية.

الجغرافيا: يقبل القسم 200 طالب من أعلى المتقدمين فى المجموع الكلى ومنهم 25 % وافدين ومحولين من جامعات أخرى بشرط “أن يكون الطالب حاصل على 85 % فأكثر بالنسبة للأدبي، و90% فأكثر بالنسبة لعلمي”.

تابع أيضاً:



علم النفس: يقبل القسم 60 طالبًا من أعلى المتقدمين فى المجموع الكلية، 46 طالبا مستجدا و4 محولين و10 طلاب من الشهادات المعادلة والوافدون ولا يقبل الباقون للإعادة “المحولين من كليات أخرى أو أقسام داخلية”.

علم الاجتماع: قبول 100 طالب 50 من الشعبة الأدبية و50 من الشعبة العلمية، وكذلك الطلاب الوافدين والشهادات المعادلة، وكذلك يقبل القسم الطلاب الحاصلين على مؤهلات عليا، ولا يقبل المحولين من كليات أخرى أو الأقسام الداخلية والطلاب الذين يعانون من الإعاقات الذهنية “طلاب الدمج” أو أى إعاقات أو مشكلات تخالف شروط القبول بالقسم مع شرط اجتياز المقابلة الشخصية.

وثائق ومكتبات: قبول المحولين من الأقسام الداخلية بالكلية بشرط نجاحهم فى الفرقة الأولى من العام السابق 10 طلاب، ويقبل 100 طالب “أعلى المتقدمين فى المجموع الكلية، مع قبول لتحويلات من الأقسام الأخرى بالكلية “المستجدين فقط” فى حدود 20 طالبًا.

اللغة الإسبانية: ويقبل القسم 60 طالبًا وطالبة من الحاصلين على أعلى مجموع اعتبارى.. المجموع الكلى ومجموع اللغات الثلاث.

اللغة الصينية:  قبول 60 طالبًا وطالبة من الحاصلين على أعلى مجموع اعتبارى “المجموع الكلى ومجموع اللغتين العربية والإنجليزية”.

الدراسات اليونانية واللاتينية: يقبل القسم كل من حصل على 162 درجة فأكثر فى مجموع اللغات الثلاث (العربية والإنجليزية واللغة الثانية، ولا يقبل القسم أى تحويلات من الأقسام الأخرى بعد الأسبوع الثانى من الدراسة.

وفي سياق آخر، أعلنت كلية الآداب جامعة عين شمس، شروط الالتحاق بأقسام الكلية للعام الجامعى 2020 / 2021، حيث أكد الدكتور مصطفى مرتضى، عميد الكلية، أن مجالس أقسام الكلية البالغ عددها 17 قسما اتفقت على الشروط الآتية لالتحاق الطلاب الجدد. 

وجاءت شروط الأقسام كما يلى وفق كل قسم على أن يكون شروط القبول والأولوية للمجموع الكلى لجميع الأقسام:

قسم اللغة العربية:

أن يكون الطالب حاصلا على 60 درجة فى اللغة العربية ويقبل القسم المفصولين والمؤهلات العليا فى المستوى الأول.

قسم اللغة الإنجليزية:

الأولوية لمجموع الدرجات الأعلى فى اختبار اللغة الإنجليزية الذى يعقده القسم ويقبل الطلاب الانتظام فقط الحاصلين على 48 درجة فى اللغة الإنجليزية ويقبل القسم الوافدين وشهادات المعادلة ولا يقبل المؤهلات العليا والتحويلات والمفصولين.

قسم فلسفة:

أن يكون الطالب حاصلا على % 70 أى 42 درجة فى مادة الفلسفة يقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى يقبل القسم الطلاب المفصولين.

قسم علم اجتماع:

أن يكون الطالب حاصلا على 95 درجة فى مادتى اللغة العربية والإنجليزية يقبل القسم المؤهلات العليا ويقبل الطلاب المفصولين ولا يقبل المحولين.

قسم اللغات الشرقية :

أن يكون الطالب حاصلا فى مجموع اللغات الثلاث على %90 أى (153) درجة ويقبل المفصولين ولا يقبل المحولون من الخارج ولا المؤهلات العليا.

قسم التاريخ:

أن يكون الطالب حاصلا علی (40) درجة فى مادة التاريخ و (40) درجة فى مادة اللغة العربية و(32) فى مادة اللغة الانجليزية أدبى ويجوز قبول طلب الشعبة العلمية (45) درجة فى مادة اللغة العربية و(35) فى مادة اللغة الإنجليزية ويقبل المفصولين ويقبل المؤهلات العليا بدون شروط.

قسم اللغة الفرنسية:

أن يكون الطالب حاصلا على (45) درجة فى مادة اللغة الفرنسية، وأن تكون اللغة الفرنسية هى اللغة الأولى، ويقبل القسم الطالب الحاصل على أقل من (45) درجة بشرط اجتياز امتحان القبول ويقبل القسم الموهلات العليا.

قسم اللغة العبرية:

أن يكون الطالب حاصلا فى مجموع اللغات الثلاث على 85% أی (144,5) درجة ويقبل المفصولين ولا يقبل المحولون ولا المؤهلات العليا.

قسم الحضارة الأوروبية:

أن يكون الطالب حاصلا فى مجموع اللغات الثابت على 145 درجة ويقبل المفصولين ولا يقبل المحولون من الخارج ويقبل القسم الموهلات العليا بالفرقة الأولى.

قسم علم النفس:

الأولوية للمجموع الكلى الأعلى وأن يكون الطالب حاصلا على 45 درجة فى اللغه الإنجليزية و 55 درجة فى مادة علم النفس أدبي، ويقبل القسم طلاب الانتظام فقط، ويجوز قبول الشعبة العلمية 45 درجة فى مادة اللغة الإنجليزية فقط، ولا يقبل القسم المؤهلات العليا ولا يقبل القسم المفصولين ولا المحولون .

قسم علوم الاتصال:

اجتياز امتحان القبول ويشترط حصول الطالب على (530) درجة فأكثر كمجموع اعتبارى والإعلام المجموع الكلى + مجموعات اللغات الثلاثها لا يقبل القسم طلاب الانتساب لا يقبل القسم المفصولين ولا التحويلات ولا نقل القيد والمؤهلات العليا ولا التحويلات من أقسام الكلية.

قسم الإرشاد:

أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية، وأن يكون الطالب حاصلا على 47 درجة فى اللغة الإنجليزية، وأن تكون هى اللغة الأجنبية الأولي، ولا يقبل القسم الراسبون من أقسام الكلية والمؤهلات العليا نظرا لظروف الدراسة، ويقبل المفصولين ولا يقبل المحولون.

قسم الإرشاد السياحى:

أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية، وأن يكون الطالب حاصلا على (35) درجة فى اللغة الفرنسية وأن تكون هى اللغة الأجنبية الأولى ويقبل المفصولين والمحولون الراسبون من أقسام الكلية، ولا يقبل المؤهلات العليا.

قسم المكتبات:

أن يكون الطالب حاصلا على ( 32.5 درجة فى مادة اللغة الإنجليزية على أن تكون هى اللغة الأوربية الأولى، ويقبل القسم الموهلات العليا وذلك بعد المقابلة مع رئيس القسم ويقبل القسم الطلب المفصولين، يتم إجراء مقابلة المقبولين لتحديد المناسبين.

قسم الدراما:

أن يكون الطالب حاصلا على ( 90 ) درجة فى مجموع اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى والنقد المسرحى ويقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى ويجب اجتياز الاختبار التحريرى ويقبل الطلاب المفصولين ولا يقبل المحولون من كليات أخرى.

قسم الجغرافيا:

يقبل القسم طلاب الشعبة الأدبية الحاصلون على مجموع ( 60 ) درجة فى مادة الجغرافيا أما طلب الشعبة العلمية علوم الحاصلون على مجموع (60) درجة فى مادة الجيولوجيا والشعبة العلمية رياضة الحاصلون على مجموع (60 ) درجة فى مادة الرياضه التطبيقية ويقبل المفصولين ولا يقبل المحولون ولا تقل الفيد ولا المؤهلات العليا

قسم الآثار:

الأولوية للمجموع الكلى الأعلى وفى حالة التساوى فى المجموع الكلى يتم المفاضلة المصرية الإسلامية بدرجة اللغة الاجنبية الأولى لا يقبل القسم المؤهلات العليا ويقبل المفصولين ولا يقبل - اليونانية ) المحولون من الخارج.