الجمعة 23 أكتوبر 2020 الموافق 06 ربيع الأول 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

خلال أيام.. انتهاء أزمة آخر الشركات العائدة من الخصخصة

السبت 19/سبتمبر/2020 - 11:25 ص
الرئيس نيوز
اسلام عبد الرسول
طباعة

بعد نحو 19 عاما من النزاع والخلافات، من المنتظر أن تنتهي أزمة شركة النيل لحليج الأقطان، آخر الشركات العائدة من الخصخصة، خلال أيام،  إذ تم فتح بورصة الصفقات لتلقي طلبات قبول المساهمين لبيع حصصهم في الشركة، وفقا للعرض المقدم من شركة "ايمكس انترناشيونال"،  لشراء حتى عدد 52,99 مليون سهم بنسبة 100%، من أسهم رأس مال الشركة النيل لحليج الاقطان وبحد أدنى لتنفيذ عرض الشراء نسبة 51%، وتقدر قيمة السهم بـ50 جنيهاً.

وقالت مصادر من المساهمين لـ"الرئيس نيوز" أنهم اضطروا لقبول عرض الشراء للإفلات من خطة الإيقاع بالشركة من قبل مجلس الإدارة، والتي تسببت في تراجع عروض الشراء، بهد أن وصلت لـ400جنيه للسهم، وتسببت في خسارة مليارات الجنيهات على المساهمين.

وأكدت المصادر أن مجلس الإدارة الحالي للشركة اعتمد تقييما بخسا للشركة عند 35جنيها، رغبة منه في الحصول على الشركة من خلال خفض قيمة الأصول عمدا، وهو الأمر الذي تسبب فى تراجع قيمة عروض الشراء.

وأكدت المصادر أنه وفقا لقانون البورصة، تتم الصفقة إذا تخطت نسبة قبول العرض من المساهمين، الحد الأدنى للشراء، بواقع 51%، وسيغلق باب تلقى العروض، الخميس المقبل، لتعلن هيئة الرقابة المالية اتمام الصفقة، مع إعطاء مهلة للمتخلفين مدتها 3 أشهر للاستفادة من العرض بنفس السعر.

وأضافت البورصة، أنه على جميع شركات السمسرة تسجيل أوامر البيع والشراء الخاصة بهذا العرض في السوق الخاص بذلك بالبورصة (OPR) خلال الفترة المذكورة أعلاه على أن تكون جميع الأوامر مفتوحة المدة (OPEN) و كذلك بالنسبة لأوامر حجز الكميات المسجلة، كما يجب مراعاة عدم القيام بأي تعديلات على أكواد العملاء البائعين تؤدي إلى إيقافها وذلك حتى تمام تنفيذ الصفقة. 

وأوضح، أنه على شركات السمسرة مراجعة أوامرها من خلال شاشات متابعة الأوامر بالنظام قبل نهاية جلسة تداول 24 سبتمبر 2020 على أن تقوم هذه الشركات بإجراء أي تعديلات في أوامرها قبل نهاية هذا الموعد ولن يسمح بإجراء أي تعديلات على بيانات الأوامر بعد نهاية هذا الموعد.

ونوهت البورصة بأنه على جميع شركات السمسرة والمتعاملين الالتزام بكافة قواعد التداول المعمول بها في البورصة ومراعاة قواعد عملية المقاصة والتسوية وقواعد عمل صندوق ضمان التسويات، والالتزام بكافة الشروط التي وردت بالإعلان المشار إليه أعلاه.

يشار إلى أن الشركة سجلت صافي ربح بلغ 38.28 مليون جنيه منذ بدايو يوليو وحتى نهاية مارس الماضي، مقابل 3.7 مليون جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال ذات الفترة، حيث سجلت 7.4 مليون جنيه بنهاية مارس، مقابل 11.48 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وحققت الشركة خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، صافي ربح بلغ 35.46 مليون جنيه مقابل 651.64 ألف جنيه خسائر خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

الكلمات المفتاحية

Advertisements
ads
ads
ads
ads