الإثنين 19 أكتوبر 2020 الموافق 02 ربيع الأول 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال

ظاهرة الـ«نمبر وان» الجديدة بعالم الانتخابات.. سر تزاحم المرشحين أمام المحاكم

الخميس 17/سبتمبر/2020 - 04:55 م
الرئيس نيوز
طباعة
بدأ مارثون انتخابات مجلس النواب 2020، بفتح باب الترشح اليوم، ومنتظر أن يمتد حتى 26 من الشهر الجاري، وتزاحم الراغبين في الترشح وأنصارهم أمام المحاكم لتقديم الأوراق المطلوبة. 

الحرص على المشاركة فى التمثيل فى البرلمان، صاحبه حرص من نوع آخر، انتشر مؤخرا فى المشهد السياسي المصري، وكان واضحا بشكل كبير فى انتخابات مجلس الشيوخ، خاصة علي مستوي المقاعد الفردية، حيث كانت كل محافظة دائرة انتخابية بواقع 27 دائرة، ومن ثم كانت ذات حجم كبير،  مع مرشحين أكثر، وهو الأمر الذي دعا حزب مستقبل وطن للتفكير بشأن أن يكون نوابه، فى أولوية  الأرقام، التى يحصل عليها راغبي الترشح، لانتخابات مجلس الشيوخ، بمعني أن يكونوا فى المقدمة.

هذه الحرص تمت ترجمته علي مستوي محافظات مصر، بأن جميع مرشحي حزب مستقبل وطن علي المقاعد الفردية كانوا وفق أرقام مسلسلة من رقم واحد حتي  انتهاء عدد المقاعد التى ينافس عليها الحزب، بمعني أن  محافظة القاهرة بها 10 مقاعد لمجلس الشيوخ وحزب مستقبل وطن ينافس علي العشرة مقاعد، ومن ثم نسق فى حضور نوابه مبكرًا فى أولي أيام فتح باب الترشح لنيل الأرقام من 1لـ10، ومبررها بحسب وجهات نظرهم أن هذا الأمر يسهل فى عملية الانتخاب والتصويت  مع كثرة راغبي الترشح، حيث محافظة القاهرة بها 10 مقاعد وينافس عليها ما يقرب من 200 مرشح، ومن ثم من السهول أن يختار الناخب من الأول حتي رقم 10 بدلا من عملية البحث التي تحصل منه علي وقت كبير ويعطله من ناحية أخري.

الفلسفة بلا شك حققت نجاح كبير ومن المقاعد الفردية التى خاض عليها مستقبل وطن العملية الانتخابية، وكانت بواقع 93 مقعد حصد منهم 88 مقعد، وهو الأمر الذي ألقي بظلاله علي انتخابات مجلس النواب، حيث احتشد المرشحين في الساعات الأولي من صباح اليوم، أمام مقرات المحاكم الإبتدائية، والتى تتولي تلقي أوراق الترشح من أجل نية الأرقام الأولية فى الترتيب، ليسهلوا علي أنفسهم عملية التصويت، حيث وصل الأمر لوجود البعض منذ أمس أمام اللجان لحجز عملية التقدم.

تحول الأمر لظاهرة سياسية جديدة، معتبرين ان الرقم  نفسه يساعد علي النجاح، في ظل رغبات الترشح الكبيرة من المواطنين، حيث وصل الأمر لمشادات بين راغبي الترشح وبعضهم البعض بمحافظة الشرقية، بسبب الدور والحصول علي "نمبر وان"، كما يلطق البعض عليه.

 ورغم حرص الجميع على الحصول على التسلسل الأولي، فإن نواب "مستقبل وطن" حرصوا علي تطبيق هذه الظاهرة والذهاب مبكرا أيضا للاستفادة من ذلك، حيث حصلت قائمة مرشحي  الحزب  فى محافظة الجيزة  علي الأرقام الأولية، وحصل كل منهم الأرقام الأولية بكل دائرة،  ومنهم زكي عباس، الأمين المساعد للحزب بمحافظة الجيزة والنائب منتصر رياض، وسيخوضان الانتخابات عن دائرة قسم الجيزة، والنائب الدكتور محمد علي وأحمد عاشور، أمين مساعد العمال، والفلاحين عن دائرة الطالبية والعمرانية، وعمرو القطامي، أمين المجالس المحلية ومحمد سلطان، أمين العلاقات العامة، وأحمد الجابري عن دائرة الهرم والسادس من أكتوبر، والنائب طارق حسانين وسيد درويش أمين الحزب بإمبابة عن دائرة إمبابة، والنائب محمد الحسيني، ومحمود هشام توشكى أمين مساعد التنظيم بالمحافظة وحسام مندوه الحسيني عن دائرة بولاق الدكرور.


وتقدم بأوراق ترشحهم كذلك كلاً من النائب محمود الصعيدى وأسامة الاشموني ومحمود أبو العلا عن دائرة الوراق، أحمد سعد عن دائرة الصف، شحاتة أبو زيد عن دائرة أطفيح، اللواء حسام عاشور والمهندس محمد رشاد البرتقالي عن دائرة الحوامدية وأبو النمرس، نادر الخبيري وعماد الدرجلي وحازم عويان عن دائرة البدرشين والعياط، علاء ناجي وعلي سماح صبيح عن دائرة منشأة القناطر، والنائب خالد طايع عن دائرة كرداسة.

فى محافظة الشرقية أيضا حصل  نواب مستقبل وطن بمختلف الدوائر علي الأرقام الأولية، ومنهم النائب أحمد فؤاد أباظة، والنائب ثروت سويلم، وغيرها من المحافظات الأخري التى شهدت مشاهد متعددة منها  ترشح رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية النائب محمد بدراوي عوض عن حزب مستقبل بعد أن كان نائب عن حزب الحركة الوطنية، مع مواصلة الترشح من نواب المعارضة بتكتل 25-30، حيث النائب ضياء الدين داود بمحافظة دمياط،عن الدائره الأولى بندر و مركز دمياط، و مركز كفر البطيخ، وقسم شرطه دمياط الجديدة، وحصوله علي رمز الحصان، وأيضا النائب هيثم الحريري كمستقل عن دائرة محرم بك – كرموز – مينا البصل محافظة الاسكندرية  وأيضا النائب أحمد شرقاوي بالدقهلية. وأيضا النائب محمد عبد الغني  بالقاهرة.

النائب محمد عبد العليم داود، تطرق لإشكالية نمبر وان بمحافظة كفر الشيخ، حيث أعلن  تجميد تسليم أوراق ترشحه لانتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠. فردى . نظرا لحجز  أرقام  لمرشحين  بعينها بكفرالشيخ  بحسب قوله وغيرها من الامور  التي سيتم  طرحها في مؤتمر  صحفي سيقوم بعمله.

 لايزال  ملف القائمة به العديد من الإشكاليات وعدم الحسم بسبب اعتراضات  البعض، حيث لم يحسم تقديمها بشكل نهائي للهيئة الوطنية، ولكن تسربت العديد من الأسماء منهم العديد من نواب البرلمان الحالي، ورئيسه د.علي عبد العال، عن محافظة أسوان، وأيضا  النائب علاء عابد،  واللواء إسماعيل عتمان، بمحافظة كفر الشيخ، والمستشار أحمد سعد آمين البرلمان السابق،  والنائب أحمد السجنيى، والنائبة سحر طلعت مصطفي، وغيرها من القيادات البرلمانية، التى تولت رئاسة اللجان النوعية طوال الفصل التشريعي الجاري، حيث مرحج أن يكون تقديمها  خلال الساعات المقبلة.
ads
ads
ads
ads
ads