الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ترامب: 5 دول عربية ترغب في التطبيع مع إسرائيل

الرئيس نيوز

نقلت صحيفة "عروتس شيفع" الإسرائيلية عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس، قوله إن دولتين أخريين قد تنضمان قريباً إلى الإمارات العربية المتحدة والبحرين في الاعتراف بإسرائيل.

وقال ترامب في مؤتمر صحفي إن "أربع أو خمس" دول عربية أخرى "تريد الدخول" وتطبيع العلاقات مع إسرائيل في أعقاب الاتفاق الذي تم توقيعه، الثلاثاء الماضي،  في البيت الأبيض مع البحرين والإمارات العربية المتحدة، مضيفًا: "تحدثت مع اثنين منهم أمس وهم مستعدون للمحاولة. وسيكون لديك مستوى كامل من السلام في الشرق الأوسط بدون دماء على الرمال".

وأوضح: "أعتقد أن المملكة العربية السعودية ستأتي في النهاية أيضًا.. هذا هو شعوري.. لا يعتمد على المعرفة بخلاف محادثتين أجريتهما مع الملك".

 وقال ترامب للصحفيين إن العديد من الدول في طريقها للتوصل إلى اتفاقيات سلام جديدة في الشرق الأوسط. ولدى سؤاله عما إذا كان يتوقع أن تحذو السعودية حذوها، قال: "لقد تحدثت مع ملك السعودية.. والخطوة ستأتي في الوقت المناسب".

وقال الرئيس مؤخرًا إنه يتوقع انضمام السعودية إلى الصفقة الإسرائيلية الإماراتية، فيما أكد عضو بارز في العائلة المالكة السعودية، في وقت لاحق أن مطلب السعودية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، هو إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة عاصمتها القدس.

وأكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على هذا الموقف، خلال محادثة مع ترامب الأسبوع الماضي، قائلاً إنه لن يكون هناك تطبيع مع إسرائيل بدون دولة فلسطينية.