الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 الموافق 12 صفر 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أحمد حسن وزينب في قبضة العدالة.. العقوبة المنتظرة ومصير الطفلة

الأربعاء 16/سبتمبر/2020 - 07:55 م
أحمد حسن وزوجته زينب
أحمد حسن وزوجته زينب
ليلى عبد الباسط
طباعة
Advertisements
قال أحمد مصيلحي رئيس شبكة الدفاع عن الأطفال بنقابة المحامين إن اليوتيوبر أحمد حسن وزوجته زينب معرضان للحبس 6 أشهر في جريمتين الأولى تعريض حياة ابنتهما للخطر بسبب ترويعها، وما يترتب عليه من آثار نفسية جسيمة وانحرافات سلوكية، وفقا للمادة 96 من قانون الطفل المصري، والجريمة الثانية استغلالها ماديا من خلال التربح بفيديوهات تخص الطفلة على وسائل التواصل الاجتماعي، بحسب المادة 291 من قانون العقوبات.

عقوبة مغلظة لليوتيوبر أحمد حسن وزوجته زينب

وأكد مصيلحي في تصريحات لـ"الرئيس نيوز" أن الطفل بموجب القانون المصري ليس ملكا أو موروثا للأب والأم، بل له حقوق ووجبات لو جاهلين بها يتم معاقبتهم، مشيرا إلى أن القانون يغلظ العقوبة في حالة مرتكبي الجريمة كانوا أصحاب ولاية مثل الأم أو الأب أو مسؤولي دار رعاية أو مدير المدرسة.

وأوضح مصيلحي أنه في حالة سجن الأبوين تقرر النيابة العامة إلحاق الطفل بأسرة مؤتمن عليها سواء من الأقارب أو الجيران أو دار رعاية إذا كان عمره أقل من 5 سنوات، إذا ارتأت أنهم غير آمنين على تربية الطفل، وهو ما تقرره محكمة الطفل.

وشدد رئيس شبكة الدفاع عن الطفل أن الأسر لابد أن تعي مدى خطورة أفعالهم مع أطفالهم، ومدى انعكاسه على تصرفاته وإصابتهم بالضرر النفسي، مطالبا بحملة توعوية تتعلق بحقوق الطفل وكيفية التعامل معه يشارك فيها الإعلام، والمجلس القومي للأمومة والطفولة، والمؤسسات الدينية والتعليمية ومنظمات المجتمع المدني تفعيل حملات طرق الأبواب في المدن والقرى.

ولفت مصيلحي إلى أن المجلس القومي للأمومة والطفولة خصص رقم 16000 لنجدة الطفل فضلا عن تخصيص وزارة التضامن إدارة للأسرة والطفل تقدم المشورة التربوية، مع تفعيل لجان الطفل الموجودة في المحافظات والمحليات.

استشاري الطب النفسي تحذر
من جهتها حذرت استشاري الطب النفسي بسنت فاروق من ممارسات الأهالي غير المألوفة مع الأطفال وتأثيرها بالسلب على صحتهم النفسية، موضحة "الانحرافات التي يمارسها الإنسان نابعة من تشوهات في مرحلة الطفولة، فلذلك اي تصرف غير سوي مع الطفل يؤدي إلى انحرافات سلوكية أو اضطرابات نفسية".

وتشير فاروق في تصريحات لـ"الرئيس نيوز" إلى أن الانحراف السلوكي يجعل الشخص يضر نفسه ومجتمعه وتحوله لشخص مجرم مثل أن يكون قاتل أو متحرش أو سارق، أما الاضطرابات النفسية تعرضه لأمراض مثل الاكتئاب، الوسواس القهري، اضطرابا القلق، الفوبيا.

ولفتت فاروق بصفتها عضو المجلس القومي للأمومة والطفولة إلى أن المجلس تبنى منذ عامين حملة حول التربية الايجابية  وحققت نجاح كبير وانتشار، قائلة "الخدمات تطلب ولا تمنح لذلك على الأهالي طلب المشورة  في حالة عدم معرفتهم بأمور تتعلق بالتربية".

 استدعاء اليوتيوبر أحمد حسن وزوجته

كانت قد قررت نيابة البساتين، استدعاء اليوتيوبر أحمد حسن وزوجته زينب للاستماع لأقوالهما اليوم الاربعاء،  في البلاغ المقدم ضدهما من وزارة التضامن بتهمة تعريض حياة طفلهما للخطر.

وقال أخصائي الأمومة والطفولة بوزارة التضامن إن أحمد حسن وزوجته ارهبا ابنتهما الصغيرة وانهما يستغلان الطفلة في التربح من روائها بنشر فيديوهات مسيئة لها ، مشيرة الى أنها ليست المرة الأولى التي يعرضا حياة طفلتهما للخطر ولكن هناك بلاغ اخر تقدم به مجلس الأمومة والطفولة ضد  اليوتيوبر أحمد حسن وزوجته بتهمة تعريض حياة طفلتهما للخطر في فيديو اخر.

وأعلن المجلس القومي للطفولة والأمومة عن اتخاذه الإجراءات القانونية ضد اليوتيوبر أحمد حسن وزوجته وذلك بسبب ترهيبهما ابنتهما الصغيرة واستغلالها للتربح من وراء نشر فيديوهات مسيئة.

اعترافات أحمد حسن زينب


وأضافت أن وحدة الرصد والاعلام الاجتماعي بخط نجدة الطفل 16000 الواقعة بعد تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي وذلك بعد نشرهما فيديو على موقع يوتيوب ظهرت خلاله الأم   بعدما غيرت لون بشرتها لتجري مقلب في الطفلة الأمر الذي أثار الفزع والرعب في نفسها، كما أثار استياء العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وطالبت موظفة وزارة التضامن توجيه تهمة الاتجار في البشر طبقا وفقا للمادة 291 من قانون العقوبات، وقانون مكافحة الاتجار بالبشر 64 لسنة 2010.

فيما قال اليوتيوبر أحمد حسن المتهم بتعريض حياة طفلته للخطر فى تحقيقات النيابة العامة اليوم،  إنه لم يقصد هو وزوجته ترهيب أو تعريض حياة ابنته للخطر، مشيرا إلى أن الفيديو المتدوال عبارة عن دعابة اب لطفلته ووصلة مزاح، بينما قالت زوجته إن قيامها بتلوين وجهها بالأسود كنوع من اختبار مدى ذكاء الطفلة، مشيرة إلى أنها وزوجها يوثقان لحظات طفولة ابنتهما.
Advertisements
ads
ads
ads