الإثنين 28 سبتمبر 2020 الموافق 11 صفر 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

خاص| «فض المنازعات» تلغي تحصيل ضريبة القيمة المضافة على الأندية

الأربعاء 16/سبتمبر/2020 - 10:31 ص
الرئيس نيوز
اسلام عبد الرسول
طباعة
Advertisements


 

حصل "الرئيس نيوز" على قرار لجنة فض المنازعات، في الدعوى المقامة ضد وزير المالية بصفته، بعد قرار مصلحة الضرائب إخضاع الأندية واشتراكات الأعضاء للضريبة على القيمة المضافة.

وقررت لجنة فض المنازعات حسم الأمر لصالح أعضاء نادي الصيد، والذي أقام الدعوى، وسط اعتراضات الأندية الرياضية الأخرى بإلغاء الضريبة عن اشتراكات الأعضاء.

ومنذ شهر خاطبت مصلحة الضرائب الأندية الرياضية بضرورة تحصيل الضريبة، على أنشطة النادي واشتراكات الأعضاء والأنشطة الداخلية للنادي، وذلك بأثر رجعي منذ يوليو 2016 بسعر 13% واعتبارا من يوليو 2017 بسعر 14%

وقامت النوادي بالفعل بإضافة الضريبة على أسعار تجديد الاشتراك للنوادي، الأمر الذي رفع القيمة بسبب حساب الضريبة على قيمة تجديد الإشتراك.

وقالت مصادر مسئولة بمصلحة الضرائب في تصريحات خاصة لـ "الرئيس نيوز" أنه صدرت فتوى تحدد طبيعة الأنشطة المعفاة وغير المعفاة من الضرائب، فيما يخص الأندية الرياضية ومراكز الشباب، وتم مخاطبة جميع الأندية بالتعليمات الجديدة والتي بدأت فعليا في تطبيقها تمهيدا لتحويلها لحسابات مصلحة الضرائب.

ونصت التعليما على خضوع اشتراكات الأعضاء للضريبة حيث لا تدخل في نطاق الإعفاء الممنوح لمراكز الشباب والأندية التابعة للتضامن الاجتماعي، كما الزمت التعليمات النوادي باخضاع رسوم العضوية للأعضاء الجدد للضريبة بأثر رجعي اعتبارا من 8 سبتمبر 2016.

وسيتم تحصيل الضريبة عن تأجير وبيع الأراضي الفضاء داخل النادي، وإيجار الألعاب للأطفال، وإيجار ماكينات الصراف الآلي ورعاية الحفلات للضريبة، فضلًا عن إيراد رعاية الإعلانات والمطاعم والكافيتريات، كما تخضع رسوم إعادة القيد وتجديد الكارنيهات وإشتراك الرحلات.

خاص| «فض المنازعات» تلغي تحصيل ضريبة القيمة المضافة على الأندية
خاص| «فض المنازعات» تلغي تحصيل ضريبة القيمة المضافة على الأندية
Advertisements
ads
ads
ads