الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

برلماني فرنسي لوزير الري: غير راضون عن جمود الموقف الحالي بشأن سد النهضة

الرئيس نيوز

استقبل الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، جان فرانسوا موبي عضو البرلمان الفرنسي وسكرتير لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان، الذي يزور مصر حالياً ، بمرافقة السفير الفرنسي بالقاهرة.

ورحب عبد العاطي جان فرانسوا، وأكد عمق العلاقات المتميزة التي تربط مصر بفرنسا في كافة المجالات مشيرا إلى تطلعه لدعم التعاون المشترك في المجالات المتعلقة بالشأن المائي.
 
وأوضح الدكتور عبد العاطي بعض الحقائق المهمة فيما يتعلق بالوضع المائي في مصر حيث ألقى الضوء على الخلفية التاريخية للعلاقات بين مصر ودول حوض النيل وخاصة إثيوبيا وقيام مصر ببناء السدود مثل خزان أوين في أوغندا أو غيرها من السدود علي النيل الأزرق بما فيه سدود أثيوبية حيث لم تعترض مصر عليها سعياً منها لدعم  التنمية بدول حوض النيل دون  الإضرار بالمصالح  المائية المصرية مع الإشارة إلى اعتماد مصر على مياه النيل بنسبة 97% من احتياجاتها المائية.

وأكد وزير الري أن مصر تتمتع بأعلى كفاءه في الاستخدام فضلاً عن إعادة الاستخدام موضحاً تأثيرات أي نقص في المياه بيئياً واقتصادياً على مصر.

ومن جانبه، أعرب النائب الفرنسي عن شكره للدكتور عبد العاطي لاستقباله بالرغم من الشواغل العديدة، موضحاً أنه عضو بلجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الفرنسي ويختص بدراسة الميزانية المتعلقة بالدبلوماسية البيئية ومنها تحديات المياه، مضيفاً أن زيارته ستأتي في إطار دراسة النواحي الجغرافية في حوض النيل سواء من الناحية الاقتصادية أو البيئية وانتاج الطاقة وأنه في ضوء العلاقات والروابط التاريخية التي تربط فرنسا بمصر يرغب أيضا الاستماع إلى وجهة نظر مصر فيما يتعلق بسد النهضة كما يرغب في التعرف على إمكانية قيام فرنسا بدور فيما يتعلق بالمفاوضات الحالية بشأن سد النهضة .

وفي نفس السياق استعرض الدكتور عبد العاطي موقف سد النهضة منذ 2008 وحتى الموقف الراهن للمسار التفاوضي ، واستعراض المحطات المختلفة في العملية التفاوضية وحرص الجانب المصري على الوصول لاتفاق عادل ومستدام وتوفر الإرادة السياسية لدي مصر لتحقيق التعاون وقضية التنمية في إثيوبيا دون التسبب في أضرار جسيمة لدولتي المصب.

وأضاف النائب الفرنسي، أنه من الواضح أن  مصر بذلت جهوداً كبيرة من أجل التوصل لحل لهذه المشكلة، موضحاً متابعتهم لجهود مصر على مستوى المنظمات الدولية والإقليمية والاتحاد الأفريقي معبراً عن عدم رضاء فرنسا عن جمود الموقف الحالي، وضرورة التكاتف لحلحلة الوضع الراهن للوصول للنتائج المرجوة.

وأكد الجانبان ضرورة توطيد التعاون بين الجانبين وخصوصاً فيما يتعلق بمشروعات الري الحديثة وإعادة تدوير المياه خاصة وأن فرنسا لديها خبرة طويلة في هذه المجالات.

ووجه الدكتور عبد العاطي الدعوة  لمشاركة فرنسا والشركات الفرنسية في أسبوع القاهرة للمياه في أكتوبر المقبل والذي يحظى بحضور معظم دول العالم حيث يوجد مجالات كثيرة للتعاون.

وأشار إلى إمكانية التعاون في مجال المنح التدريبية وتنظيم دورات تدريبية للدول الأفريقية لا سيما في ظل ما تمتلكه الوزارة من مركزاً للتدريب يتمتع بمظلة اليونسكو.