الإثنين 28 سبتمبر 2020 الموافق 11 صفر 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"عجائب المستبعدين من القائمة".. 3 أحزاب تعلن المشاركة رغم التجاهل

الثلاثاء 15/سبتمبر/2020 - 12:02 م
الرئيس نيوز
طباعة
Advertisements

ظهر حزب المصريين الأحرار من جديد على الساحة السياسية بعد تعطل مشاركته في انتخابات مجلس الشيوخ، بسبب النسبة المقررة له فى  القائمة الوطنية والتى كانت لا تتجاوز 4 مقاعد، حيث اعتبرها إهانة له ولتاريخ السياسي كونه لديه 65 نائبا فى البرلمان الحالي.

وأعلن أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب الاستقالة بسبب سياسات رئيس الحزب غير الفعالة فى المشاركة بالحياة السياسية والانتخابات التى يعمل من أجلها أي حزب فى الحياة الحزبية، ليعقب على ذلك عصام خليل رئيس الحزب في بيان رسمي متضمن إعلان مشاركة الحزب فى القائمة الوطنية والانتخابات بشكل عام مع توجيه الشكر للنائب أيمن أبو العلا.

إعلان المشاركة فى القائمة الوطنية من قبل المصريين الأحرار جاء دون تعقيب رسمي من  القائمين علي التحالف من  مستقبل وطن، خاصة أنه تم الإعلان فى مؤتمر صحفي الأحد عن مشاركة 12 حزبا مع تنسيقية الأحزاب والسياسين دون ذكر اسم المصريين الأحرار أو المحافظين أو الحركة الوطنية، وهو الأمر الذي يثير الدهشة خاصة أن الأحزاب تعلن تواجدها فى القائمة والقائمة نفسها تعلن العكس.

هذا الأمرحدث أيضا مع حزب الغد، حيث أعلن موسى مصطفى موسى أن حزبه موجود بالقائمة، دون أن يتحدث أحد من التحالف بوجود الغد، ويقتصر الأمر على 12 حزبا فقط، وكانت المفاجأة أيضا عدم وجود حزب الحركة الوطنية، الذي أعلن دعمه للدولة المصرية حتى لو جاء الأمر على مصالحهم الحزبية وعدم وجودهم بالمشهد الانتخابي.

وتقرر فتح الباب لتلقي طلبات الترشيح من الخميس ١٧-٩-٢٠٢ حتى يوم السبت ٢٦-٩-٢٠٢٠، لانتخاب ٢٨٤ مقعدا للفردي ومثلهم للقائمة المغلقة، كما تقرر بدء الاقتراع بالخارج بالتنسيق مع وزارة الخارجية يوم الأحد ٢٧-٩-٢٠٢٠ حتى يوم السبت ١٠-١٠-٢٠٢٠، على أن يتم تسجيل بيانات المصريين بالخارج وطباعة أوراق الاقتراع يومي الاثنين والثلاثاء ١٩و ٢٠-١٠-٢٠٢٠ للمرحلة الأولى، والاثنين والثلاثاء ٢و٣-١١-٢٠٢٠ للناخبين بالمرحلة الثانية.

وتجري انتخابات المرحلة الأولى في الخارج أيام ٢١ و٢٢ و٢٣ -١٠-٢٠٢٠، وتجري في الداخل من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء أيام السبت والأحد ٢٤ و ٢٥-١٠-٢٠٢٠.

وتعلن نتيجة المرحلة الأولى الأحد ٢١-١١-٢٠٢٠، وتجري الإعادة للمرحلة الأولى في الخارج في حال الإعادة ايام السبت والأحد والاثنين ٢١و ٢٢و٢٣ نوفمبر ٢٠٢٠.

وتجري الإعادة بالداخل ايام الاثنين والثلاثاء ٢٣و٢٤-١١-٢٠٢٠، على أن تعلن النتائج النهائية للمرحلة الأولى يوم الاثنين ٣٠-١١-٢٠٢٠.


أما انتخابات المرحله الثانيه فتبدأ في الخارج أيام الاربعاء والخميس والجمعة ٤و٥و٦ نوفمبر ٢٠٢٠، وفي الداخل السبت والأحد ٧و ٨ نوفمبر ٢٠٢٠، على أن تعلن نتيجة المرحلة الثانية يوم الأحد ١٥-١١-٢٠٢٠، كما تقرر إجراء الإعادة بالخارج ايام الاحد والاثنين ٦و ٧ ديسمبر ٢٠٢٠، والإعادة في الداخل ايام ٧و ٨ من ديسمبر ٢٠٢٠ على أن تعلن النتائج النهائية الإثنين ١٤ ديسمبر ٢٠٢٠.

Advertisements
ads
ads
ads