الخميس 01 أكتوبر 2020 الموافق 14 صفر 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

كلاكيت تاني مرة| رغم تهديدات الانسحاب.. «الوفد» يرضخ لمقاعد القائمة الوطنية للنواب

الثلاثاء 15/سبتمبر/2020 - 11:58 ص
الرئيس نيوز
طباعة
Advertisements

 لا تزال الأزمات متواصلة داخل حزب الوفد، بشأن نسبته فى القائمة الوطنية لانتخابات مجلس النواب، حيث ثارت حالة من الغضب الكبير لدي القيادات الوفدية، التى  لم يكتب لها النصيب فى الفوز بالتواجد بين أسماء القائمة، مع تهديدهم بالاعتصام والرفض للمشاركة فى العملية الانتخابية، بسبب ما يعتبرونه تجاهل لتاريخ الوفد السياسي، والتعامل معه وكأنه حزب لايزال صغير، ومن ناحية أخرى يشهد الحزب أزمة، بشأن سعي رئيس الحزب، المستشار بهاء أبو شقة، لوضع اسم نجلنته ضمن مرشحي القائمة، ما أثار غضب الكثيرين أيضًا.


اجتمعت الهيئة العليا لحزب الوفد علي مدار 6ساعات، مساء الأحد، وسط مناقشات وشد وجذب من ناحية رفض التمثيل والنسب، وأيضا أزمة نجلة رئيس الحزب من ناحية أخري، وسط آمال من البعض بعدم المشاركة، ولكن انتهي الاجتماع إلي استمرار  التفاوض مع  حزب مستقبل وطن لزيادة النسب، وهو قرار يعتير شكلي لا جدوي منه، خاصة أن جميع النسب تم التوافق عليها، وتم إخطار حزب الوفد بواقع 13 مقعد فقط، منهم علي الأقل 6 من خارج الوفد.


هذا المشهد ليس الأول من نوعه حيث سبق وأن حدث باانتخابات الشيوخـ، وهدد الوفد بالاسنحاب، لكن فى النهاية تم وافق على المقاعد المخصصة له، وهم الـ6 الذين فازوا بها من القائمة، مع صفر علي المقاعد الفردية، وهو الأمر الذي لا يتماشي مع تصريحات رئيس الحزب بشأن حصول الوفد علي 40 مقعد من انتخابات مجلس النواب علي المستوي الفردي والقائمة، في تصريحه منذ أيام في مؤتمر التحالف الوطني.


قالت مصادر لـ"الرئيس نيوز" أن أبرز الوجوه المرشحه علي القائمة من الوفد تتضمن كل من سليمان وهدان وفؤاد بدراوي، وهاني أباظة والنائب سعد بدير، مع استبعاد أميرة أبو شقة من الترشيحات، وسيتم الحسم النهائي بحد أقصي مع فتح باب الترشح، دون تنسيق مع الوفد بشأن المقاعد الفردية، خاصة أن حزب مستقبل وطن يأمل فى الخوض علي جميع المقاعد الفردية لتحقيق الأكثرية المطلوبة فى البرلمان المقبل.


وتقرر فتح الباب لتلقي طلبات الترشيح من الخميس ١٧-٩ حتى يوم السبت ٢٦-٩، وذلك لانتخاب ٢٨٤ مقعد الفردي ومثلهم للقائمة المغلقة، كما تقرر بدء الاقتراع بالخارج بالتنسيق مع وزارة الخارجية يوم الأحد ٢٧-٩حتى يوم السبت ١٠-١٠، على أن يتم تسجيل بيانات المصريين بالخارج وطباعة أوراق الاقتراع يومي الاثنين والثلاثاء ١٩و ٢٠-١٠للمرحلة الأولى، والاثنين والثلاثاء ٢و٣-١١للناخبين بالمرحلة الثانية. 


وتجري انتخابات المرحلة الأولى في الخارج أيام ٢١ و٢٢و٢٣ -١٠-٢٠٢٠، وتجري في الداخل من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء أيام السبت والأحد ٢٤و ٢٥-١٠-٢٠٢٠.

 وتعلن نتيجة المرحلة الأولى الاحد ٢١-١١-٢٠٢٠، وتجري الإعادة للمرحلة الأولى في الخارج في حال الإعادة ايام السبت والأحد والاثنين ٢١و ٢٢و٢٣ نوفمبر ٢٠٢٠، وتجري الإعادة بالداخل ايام الاثنين والثلاثاء ٢٣و٢٤-١١، على أن تعلن النتائج النهائية للمرحلة الأولى يوم الاثنين ٣٠-١١.

أما انتخابات المرحلة الثانية فتبدأ في الخارج أيام الاربعاء والخميس والجمعة ٤و٥و٦ نوفمبر ٢٠٢٠، وفي الداخل السبت والأحد ٧و ٨ نوفمبر ٢٠٢٠، على أن تعلن نتيجة المرحلة الثانية يوم الأحد ١٥-١١-٢٠٢٠، كما تقرر إجراء الإعادة بالخارج ايام الاحد والاثنين ٦و ٧ ديسمبر ٢٠٢٠، والإعادة في الداخل ايام ٧و ٨ من ديسمبر ٢٠٢٠ على أن تعلن النتائج النهائية الإثنين ١٤ ديسمبر ٢٠٢٠.

 


 

Advertisements
ads
ads
ads