الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الدولة تنتصر للأطباء.. زيادة البدلات الشهرية وتعويضات عن حالات العجز والوفاة

الرئيس نيوز

أقرت الدولة مؤخرًا تعديلات جديدة على بعض أحكام قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية، وإنشاء صندوق التعويض عن مخاطر المهن الطبية، والتى سيتم بمقتضاه زيادة بدل مخاطر المهن الطبية لكلًا من الأطباء البشريين وأطباء الأسنان، والبيطريين وأخصائى العلاج الطبيعى.

وفيما يلى نرصد أبرز التعديلات: 
يمنح أعضاء المهن الطبية شهريًا بدل مخاطر وفقًا للفئات الآتية: 1235 جنيها للأطباء البشريين، 875 جنيها لأطباء الأسنان والبيطريين وأخصائى العلاج الطبيعى، 790 جنيها لأخصائى التمريض العالى والكيميائيين والفيزيقيين، 700 جنيه للحاصلين على دبلومات فنية لفنيى التمريض والفنيين الصحيين.
يجوز بقرار من وزير الصحة والسكان زيادة المقابل المقرر لبدل المخاطر، على أن تمول هذه الزيادة من الموارد الذاتية المتاحة بموازنات الجهات المعنية.
ينشأ صندوق يسمى صندوق التعويض عن مخاطر المهن الطبية، تكون له الشخصية الاعتبارية، ويتبع رئيس مجلس الوزراء، ويكون مقره الرئيسى بالقاهرة الكبرى.
تجوز إضافة فئات أخرى من العاملين بالقطاع الصحى لعضوية صندوق المخاطر الطبية بقرار من مجلس إدارة الصندوق بعد موافقة مجلس الوزراء، على أن يحدد مجلس إدارة الصندوق الاشتراكات المقررة عن كل فئة منهم بما لا يقل عن مساهمة باقى أعضاء الصندوق.

يهدف الصندوق إلى تعويض المستفيدين منه عن الوفاة أو الإصابة التى ينتج عنها عجز كلى أو جزئى، نتيجة مزاوبة المهنة، وتقديم الرعاية الاحتماعية للأعضاء وأسرهم، بالإضافة إلى مزايا أخرى يعتمدها مجلس الإدارة.

يكون إثبات نوع العجز ونسبته جزئيًا أو كليًا بمعرفة المجالس الطبية المتخصصة بوزارة الصحة، ويتم توزيع وصرف قيمة التعويض علي المستحقين وفقًا لأحكام قانون التأمينات الإجتماعية والمعاشات.

يعفى التعويض من جميع أنواع الضرائب والرسوم، ويستحق تعويض يصرف لمرة واحدة عن الوفاة أو الإصابة التى نتج عنها عجز كلى أو جزئى نتيجة مزاولة المهنة ابتدءًا من 13 فبراير 2020، وحتى تاريخ العمل بهذا القانون وفقًا للضوابط التى يصدر بها قرارًا من مجلس إدارة الصندوق.

يكون للصندوق مجلس إدارة برئاسة وزير الصحة والسكان وعضوية وزراء التعليم العالى، المالية، التضامن، أحد نواب رئيس مجلس الدولة، وممثل عن اتحاد نقابات المهن الطبية، وأربعة من ذوى الخبرة فى أعمال الصندوق.

تكون مدة عضوية مجلس الإدارة 4 سنوات قابلة للتجديد وتحدد المعاملة المالية لأعضائه قرار من رئيس مجلس الوزراء بناءًا على عرض وزيرة الصحة والسكان.

ينعقد مجلس إدارة الصندوق على الأقل كل 3 أشهر وكلما دعن الحاجة لذلك، بحضور غالبية أعضائه.

يرفع مجلس الإدارة تقريرًا نصف سنوى للعرض على رئيس مجلس الوزراء يستعرض جميع أعماله وإنجازاته وخطة عمله.

تتكون موارد الصندوق من نسبة 5% من بدل المخاطر، نسبة % من المكافأة المقررة لأطباء الأمتياز، 5% من رسوم تراخيص إنشاء العيادات والمراكز الطبية، نسبة 5 %من رسوم ترخيص مزاولة المهن الطبية، بالإضافة إلى عائد استثمار أموال الصندوق، وأى تبرعات يتلقاها وما تخصمه الخزانة العامة للدولة من موارد لصالح الصندوق.

يكون للصندوق موازنة مستقله وتعفى أمواله من جميع أنواع الضرائب والرسوم.