الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"الكارت المحروق".. أمريكا تلوح بعقاب جديد لتركيا بسبب سياسات أردوغان

الرئيس نيوز

بدا أن أمريكا عازمة على إحراق الكارت الذي لطالما ابتز أردوغان به الاتحاد الأوروبي، وهو تهديدهم بتفكيك قاعدة "أنجيرليك" أكبر قاعدة جوية لحلف شمال الأطلسي، ولكن أمريكا هي التي تديره، إذ كشف السيناتور الجمهوري أمريكي رون جونسون، عن أن الولايات المتحدة تدرس إمكانية نقل قواتها من قاعدة "إنجرليك الجوية" في تركيا إلى جزيرة يونانية، بسبب السياسات “المقلقة” التي تتبعها أنقرة.

وأكد السيناتور أن الولايات المتحدة تنظر إلى اليونان كبديل لنقل القوات المتواجدة في إنجرليك إليها، قائلا إن النهج المؤسف الذي يسلكه أردوغان يدفع واشنطن إلى تعزيز تعاونها العسكري مع اليونان، خاصة في ما يتعلق بالتواجد العسكري الأمريكي في القاعدة البحرية بخليج سودا في جزيرة كريت.

رون جونسون وهو رئيس الفرع الخاص بأوروبا التابع للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، قال في حديث لمجلة Washington Examiner: "لا نعرف ماذا سيحصل لإنجرليك. نأمل في الأفضل لكن علينا وضع خطة للسيناريو الأسوأ".
أضاف: "لا أعتقد أننا نرغب في هذا التغيير الاستراتيجي، لكن علينا انطلاقا من موقف دفاعي النظر إلى واقع الوضع، وهو أن المسار الذي يتبعه أردوغان ليس جيدا".
الباحث في الشؤون التركية، أشرف سالم، قال لـ"الرئيس نيوز": "موقع قاعدة أنجيرليك استراتيجي ونظام أردوغان يعي ذلك ويستغل هذا الكرت لابتزاز الاتحاد الأوروبي، ولا أتوقع أن يتخلى الناتو عنه لكنه من المؤكد أن لديه البديل إذا مقرر مغادرة هذه القاعدة وتفكيكها". 

ولفت إلى أن أردوغان حريص أيضًا على الإبقاء على تشغيل القاعدة لكونه يدرك أن حلف الناتو بمثابة حائط صد لنظامه.
 
وأكد سالم أن الولايات المتحدة لا تزال منزعجة من حصول تركيا على منظومة إس-400 للدفاع الجوي، وعلى الرغم من أن المنظومة الدفاعية لم يتم تشغيلها حتى الآن، إلا أن واشنطن ترى أنها تهديد لوجودها في تركيا لذلك تضغط على أنقرة لعدم تشغيلها إلى الدرحة التي طالب بعد نواب الكونجرس فيها تفكيك قاعدة "أنجيرليك" ردًا على ذلك.