الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"شرق المتوسط".. كيف تستعد أثينا لأي مواجهة مسلحة محتملة مع تركيا

الرئيس نيوز

رصدت وسائل الإعلام الغربية، تصاعد التوترات بين أنقرة وأثينا على خلفية النزاع في شرق المتوسط، وسلطت هيئة الإذاعة البريطانية الضوء على إعلان اليونان عن شراء صفقات أسلحة كبيرة مع تصاعد التوترات مع الجارة تركيا.

وقال رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس إن الأسلحة الجديدة تشمل 18 طائرة مقاتلة فرنسية من طراز رافال وأربع فرقاطات وأربع طائرات هليكوبتر تابعة للبحرية، كما تخطط أثينا لزيادة حجم قواتها المسلحة بمقدار 15 ألف جندي خلال السنوات الخمس المقبلة. واندلعت التوترات بين اليونان وتركيا بشأن احتياطيات الغاز في شرق البحر المتوسط.

وأرسلت تركيا مؤخرًا سفنًا لإجراء أبحاث زلزالية تزيد من حدة الخلاف مع اليونان بشأن الأراضي. ولدى الحليفين في الناتو مطالبات متضاربة بشأن الحقوق البحرية، مما أثار مخاوف من تصاعد التوترات أكثر. من جانبه، دعا الاتحاد الأوروبي، واليونان عضو فيه، إلى الحوار في السابق.

لماذا اشتعلت التوترات بين تركيا واليونان في منطقة البحر المتوسط؟

غاز شرق المتوسط

وقال ميتسوتاكيس يوم السبت: "حان الوقت لتعزيز القوات المسلحة وهذه المبادرات تشكل برنامجا قويا سيصبح درعاً وطنياً". وسيشمل الإنفاق أيضًا أسلحة جديدة مضادة للدبابات وطوربيدات بحرية وصواريخ تابعة للقوات الجوية. 

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن الإنفاق العسكري اليوناني الجديد هو الأكبر منذ عقدين.
 
ودعمت فرنسا اليونان في النزاع مع تركيا، وشدد الرئيس إيمانويل ماكرون في وقت سابق هذا الأسبوع على أهمية التحلي "بالوضوح والحزم" مع تركيا التي اتهمها بـ "السلوكيات غير المقبولة".