الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"إجازة أب".. 5 أيام مدفوعة الأجرة في الإمارات

الرئيس نيوز

في 1 سبتمبر الجاري، أقرت الإمارات العربية المتحدة تعديلات قانون العمل واتخذت قرارًا رائدًا حيث تم منح إجازة للآباء في القطاع الخاص. 

وفي القطاع العام، يستحق الموظفون الحكوميون إجازة أبوة مدفوعة الأجر لمدة ثلاثة أيام، وتمت الموافقة على التعديل الجديد لقانون العمل الإماراتي من قبل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

ونص المرسوم على منح العاملين في القطاع الخاص "إجازة والد" مدفوعة الأجر لمدة خمسة أيام عمل لرعاية الطفل، تستحق من تاريخ ولادة الطفل حتى إتمام ستة أشهر. 

وقالت وكالة الأنباء الرسمية لحكومة الإمارات، إن القرار يهدف إلى تعزيز التماسك الأسري والاستقرار الأسري، وتعزيز مكانة الإمارات وقدرتها التنافسية في مجال التوازن بين الجنسين، وتشجيع المواهب الشابة للعمل في القطاع الخاص. إجازة الوالدية مدفوعة الأجر هي أحدث فائدة للعاملين في القطاع الخاص ".

وتابع محمد محبي، الرئيس التنفيذي لشركة زين محبي القابضة، وهي مجموعة شركات مقرها في دبي، لموقع "المونيتور" الأمريكي: "أعتقد أنها خطوة رائعة، فهي تتيح للآباء والعائلة الفترة الأولية عندما يصبح أحدهم عائلة للمرة الأولى أو يضيفون فردًا إلى أسرتهم، ليكونوا هناك منذ البداية لدعم ليس فقط الطفل ولكن الأم أيضًا".
وأضاف محبي، وهو أب إماراتي لأربعة أطفال، "إنه أمر مهم للغاية بالنسبة لتعاضد الأسرة، ويجب أن يكون الأب متواجدًا لدعم زوجته. إنه يوضح كيف تفكر الأمة والقيادة ويضعون الكثير من التركيز على وحدة الأسرة".

وأضاف: "كرجل أعمال أنا أؤيد هذا القرار بنسبة 100٪. في الواقع أود أن أقول إنني أرغب في تمديد القانون إلى سبعة أيام من إجازة الأب في القطاع الخاص. نحن كشركة لا نقدم حاليًا إجازة أب ولكننا ننفذ ذلك على الفور".

هذه الخطوة الرائدة لا تضع الإمارات في مرتبة متقدمة على نظيراتها من الدول العربية فحسب، بل تتقدم أيضًا على بعض الدول الغربية مثل الولايات المتحدة، حيث لا توجد إجازة مدفوعة الأجر للأم يمكن اعتبارها مضمونة فيدراليًا، ناهيك عن إجازة مدفوعة الأجر للآباء. تمنح دولة الإمارات 45 يوماً إجازة أمومة مدفوعة الأجر للأمهات في القطاع الخاص.

وقالت أنجيلا سكينر، الوكيل العقاري الذي عاشت في دبي منذ 17 عامًا، لـ"المونيتور" إنها تعتقد أن إجازة الأب مدفوعة الأجر "فكرة رائعة، لا سيما عندما يعيش الكثير من الناس هنا كمغتربين. ليس لدينا عائلة نعتمد عليها. يخفف الكثير من الضغط عن الأمهات، خاصة وأن العديد من الأزواج يسافرون ؛ من الجيد أن يكون لديك خمسة أيام إضافية من أحد الوالدين للمساعدة. على الرغم من أنها ليست وقتًا طويلاً، فهي بالتأكيد مكافأة خاصةً لأنه يمكنك استخدامها في غضون ستة أشهر، لذلك يمكن التخطيط لها بشكل استراتيجي إذا كان لدى أحدهم أطفال آخرين للمساعدة في عمليات الانقطاع عن المدرسة والتقاطها ".

وتفخر دولة الإمارات العربية المتحدة بقضايا التوازن بين الجنسين وقد غيرت العديد من القوانين في الماضي من أجل تحقيق هذه الفكرة. وبنفس الروح، وافق مجلس الوزراء الإماراتي في أبريل 2018 على قوانين المساواة في الأجور والرواتب بين النساء والرجال.

لا يتعلق الأمر فقط بكون الإمارات العربية المتحدة في صدارة التوازن بين الجنسين ؛ الإمارات العربية المتحدة تحاول أن تقود الطريق في خلق مجتمع متسامح ومنفتح ومتعلم تعليماً عالياً. ويمكنكم رؤية ذلك في نوع الاستثمار الاستراتيجي الذي يقومون به في مبادرات مثل رحلة المريخ.
واختتم محبي حديثه قائلاً: "لدى دولة الإمارات العربية المتحدة سياسة تثقيف أمتها وشعبها والمساواة بين الجنسين أمر بالغ الأهمية في هذه المعادلة، ولا يمكنك تحقيق هذا الهدف إذا شعر 50٪ من السكان بأنهم محرومون من حقوقهم".