الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«هجمة مرتدة على إعلام الإرهابية».. وثائقيات مصرية تكشف التاريخ الأسود للإخوان

الرئيس نيوز

رؤية جديدة بدأت "المتحدة للخدمات الإعلامية" في تنفيذها مؤخرا، ونهج إعلامي مختلف تستهدف من خلاله تحقيق سياسة إعلامية، لدعم إنتاج وعرض الأفلام الوثائقية، التي تساهم في توعية المصريين بالمخاطر التي تدور حولهم، وأسفرت هذه السياسة عن إطلاق عدة حملات إعلامية للتوعية، كان آخرها حملة "حصن نفسك"، والتي ضمت نخبة من شباب الإعلاميين والكتاب الصحفيين، لتفسير كل ما يدور من مخاطر حول الوطن، والكشف عن أكاذيب جماعة الإخوان الإرهابية، وإعلامهم الممول في قطر وتركيا.

أبرز ما يميز الرؤية الجديدة هو الاتجاه إلى الأفلام الوثائقية والتسجيلية، وتكثيفها سواء كانت من إنتاج المتحدة للخدمات الإعلامية، أو أعمالا عالمية أنتجتها شركات ومؤسسات كبرى، وقامت المتحدة بشراء حقوق إذاعتها داخل مصر.


أسرار تنظيم الإخوان 

البداية كانت من خلال وحدة الأفلام الوثائقية بقناة ""dmc حيث أنتجت فيلم وثائقي بعنوان "قطب" عرض على جزئين، يتناول أسرار تنظيم الإخوان المسلمين، والشخصية الأبرز في التنظيم سيد قطب، وتأثيره الذي طال أغلب الجماعات التكفيرية.

ويتناول الفيلم رحلة أحد رموز جماعة الإخوان "سيد قطب" منذ نشأته، وتحولاته الفكرية المختلفة، من خلال عرض حقائق التنظيم التي ظلت غامضة لسنوات، بمستندات وتحقيقات النيابة وتحريات المباحث العامة والمباحث الجنائية والعسكرية.

في السياق نفسه، قدمت المتحدة للخدمات الإعلامية فيلمًا وثائقيًا يحمل عنوان "السندي أمير الدم"، يتناول أسرار التنظيم السري لجماعة الإخوان، من خلال شخصية عبد الرحمن السندي، الذي أسس هذا التنظيم، وكان السندي أول قائد للميليشيات المسلحة، وظهر في الفيلم تحليل الكثير من الخبراء والمتخصصين في الجماعات الإرهابية، وأعضاء عناصر الجماعة المقربين، إضافةً إلى ذلك كشف الفيلم عن نشأة الجماعة الإرهابية، وما وصلت إليه الآن وما الذي كانت تسعى له وظهر أيضًا بعض الصور أثناء اعتقال جماعة الإخوان الإرهابية داخل السجن عام 1948، كما تم الكشف عن وثائق جديدة بخط يد عضو التنظيم أحمد عادل كمال، أثناء التخطيط لاغتيال النقراشي باشا، رئيس الحكومية المصرية في ذلك الوقت.

ويحكي الوثائقي يحكي جانبًا مهما من جوانب التاريخ الخفي لجماعة الإخوان الإرهابية الذي لم ينشر، وهو أحد أجزاء سلسلة أفلام يستهدف نشرها خلال الفترة المقبلة، لا يشترط فيها أن تكون جميعها تابعة لجماعة الإخوان.


حرب الدوحة على الإسلام

مؤخرا تعاقدت المتحدة للخدمات الإعلامية على حقوق عرض الفيلم الوثائقي "قطر حرب النفوذ على الإسلام في أوروبا" حصريًا على قنواتها، بعد مفاوضات لمدة 3 شهور، أسفرت عن حصول القنوات على حق العرض الحصري في الشرق الأوسط، وفشلت قناة الجزيرة فى الحصول على حقوق البث الدولية للفيلم الوثائقي المستوحى من كتاب "أوراق قطر"، وذلك بعد أن حاولت دون نجاح عرقلة توزيع كتاب "أوراق قطر" للصحفيين كريستيان شيسنو وجورج مالبرونو.

 وتحاول قطر الحد من قدرة الجمهور على مشاهدة الفيلم الوثائقي الذي يؤكد دعمها للإرهاب، كما فشلت في منع بث الفيلم في فرنسا، على الرغم من خطاب احتجاج أرسلته السفارة القطرية إلى قناة Arte، المنتج المشارك والقناة التي بثت الفيلم، وحاولت سلطات الدوحة الحصول على الحقوق الدولية للفيلم، لضمان منع بثه خارج العالم الناطق بالفرنسية، ووفقًا للعديد من الصحف والمواقع العالمية فإن الدوحة حاولت إيقاف عرض هذا الفيلم في أوروبا بكل الطرق وفشلت وحاولت شراء حقوقه عبر قناة الجزيرة لتضمن حجبه عن المشاهد العربي.


يقدم الفيلم المزيد من الأدلة إلى سجل قطر في دعم الإرهاب، حيث يكشف تفاصيل جديدة بشأن تمويل الدوحة للجماعات المسلحة والمنظمات المتطرفة في أوروبا، ويستند إلى آلاف الوثائق السرية، التي تثبت تمويل قطر للمؤسسات والبرامج لدعم منظمة الإخوان المسلمين في العديد من الدول الأوروبية.


تاريخ مصر 

لم تكن هذه الأعمال التي ذكرناها فقط هي التي قدمتها "المتحدة للخدمات الإعلامية" في إطار الأعمال الوثائقية والتسجيلية، بل أنها قدمت عدة أعمال أخرى منها "مصر 1919" الذي تم تصويره بداخل مقر بيت الأمة الذي حدث فيه عدد من أخطر وقائع الثورة، وأيضاً في البدروم السري الذي تم فيه التخطيط للكفاح السري ضد الإنجليز، بقيادة الجنرال الميليشي عبد الرحمن فهمي.

وقام بالإشراف على المعلومات المتواجدة بالفيلم والتدقيق بها، الدكتور محمد عفيفي، رئيس قسم التاريخ كلية الآداب جامعة القاهرة، والتعليق الصوتي الفنان القدير عبد العزيز مخيون.

كما قدمت أيضا فيلم يحمل اسم "جذور"، يُجيب على السؤال المتعلق بـ"كيف أثرت العصور المختلفة على حياة المصريين وكيف تشكلت شخصياتهم؟"، كما يُجيب الفيلم عن أسباب وصف العالم للاعب محمد صلاح بـ"الفرعون"، ولماذا رسم المصريين الصليب في بهو إيزيس وكيف عزفوا موسيقاهم، وما العلاقة التي ربطت بين أبي الحجاج الأقصري بالإله آمون، ويأتي ذلك مدعمًا بشهادات مجموعة من الخبراء والأدباء والكتّاب والأئمة.

وكان حسام صالح المتحدث الرسمي باسم المتحدة للخدمات قد صرح، بأن تامر مرسي، رئيس مجلس الإدارة يدعم عرض الأفلام الوثائقية المتميزة سواء المنتجة في مصر أو الحصول علي الحقوق لأفلام عالمية، و ذلك لعرضها علي شاشات المجموعة بهدف توعية الرأي العام وتقديم أحدث الموضوعات للمشاهد كنوع من التثقيف والتوعية.