الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«إخوان أنقرة».. دعم التنظيم الإرهابي يهدد اقتصاد تركيا

الرئيس نيوز

قالت صحيفة "دوفار" التركية، إن تنظيم الإخوان بات يشكل خطرا وشيكا على تركيا، وحذر مقال في الصحيفة،  للكاتب موسى أوز أورلو، من تنامي هذا التنظيم والتوجه الداعم له، وإمكانية سيطرته على حكم البلاد.

 طرح أورلو نقاطا مهمةً، وتساؤلات عن الأسبابِ التي تدفع أردوغان وحكومته لدعم التنظيم، محذرا من فرضِ أجندة تنظيم الإخوان داخليا، واعتبر أن الوضع قد يصل لحد سيطرتِهم على الحكم في البلاد.

وتابع أن الحكومة الحالية لا تزال تعول على تنظيم الإخوان وتقدّرهم بأكثر من حجمهم، دون النظر إلى وضعهم في مصر حيث تأسس الفرع الرئيسي للتنظيم.

لا تخفي أنقرة السياسة التركية الداعمة للإخوان، فمستشار أردوغان، ياسين أقطاي، قال علنا في إحدى القنوات منذ أعوام: "جماعة الإخوان تمثل اليوم ذراعا للقوة الناعمة لتركيا في العالم العربي، وينظرون إلى الدور التركي على أنه النائب للخلافة التي تم إسقاطها سابقا".

وتستمر انتقادات داخلية على دعم للتنظيمِ خاصة جهةَ التمويل، في ظروفٍ اقتصاديةٍ متردية تعانيها تركيا، آخرُها خرجت من رئيسِ حزبِ الشعبِ الجمهوري، أقوى أحزابِ المعارضة، كمال كليتشدار أوغلو: "من هم الإخوان وما هي سياستهم.. لماذا تؤيدونهم وتدعمونهم؟ كما تزعمون أن حزب العمال الكردستاني فصيل إرهابي في تركيا، فمصر لديها الإخوان نفس الشيء، هذا واضح للغاية، فقد أعلنوا أنهم منظمة إرهابية".

وتصر تركيا على استضافةِ العشراتِ من قيادات الإخوان وتأمين ملاذات آمنة لهم، وبثِ قنواتِهم التلفزيونية عبرَ أراضيها، رغم أن التنظيم باتَ مصنفا إرهابيا في دولٍ، ووضعت أنشطتُه تحت الرقابةِ في دول أخرى.