الإثنين 28 سبتمبر 2020 الموافق 11 صفر 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

ترقب حذر لـ"مارثون النواب".. "مستقبل وطن" يعد القائمة بمشاركة 3 أحزاب جديدة و"يفلتر" المرشحين

الخميس 10/سبتمبر/2020 - 01:52 م
الرئيس نيوز
طباعة
Advertisements
تشهد الأوساط السياسية والبرلمانية المصرية حالة من الترقب تجاه ما يتم من ترتيبيات بشأن انتخابات مجلس النواب، والتى من المقرر إعلان تفاصيلها في مؤتمر صحفي مساء اليوم الخميس.

الترقب يصاحبه حذر شديد؛ نظرا لأن ترتيبات مجلس النواب تكون ذات أهمية أكبر وأشد صعوبة عن انتخابات مجلس الشيوخ، والتى تم التوافق بشأنه بكل سهول مع عدد من الأحزاب والقوى السياسية ومرت بسلام، لكن الأوضاع تختلف بمجلس النواب، حيث أنه السلطة الأقوى تأثيرا وصاحب الصلاحيات.


خروج عدد من الأعضاء الحاليين من المجلس المقبل

وأوضحت مصادر سياسية أن جزء بسيط من النواب الحاليين سيكون لهم نصيب في التواجد بالبرلمان المقبل والباقي سيتم توجيه الشكر له، أو ترك الفرصة له من أجل الترشح على المقاعد الفردية دون تنسيق أو دعم من الكيانات السياسية الكبيرة، ومن ثم التخوفات النيابية من الأعضاء الحاليين كبيرة للغاية لأن مصيرهم غير محدد حتى الآن والجميع يسعى لمعرفته دون جدوى خاصة أن المساعي تكون من أجل التواجد فى القائمة وعدم الإرهاق على المقاعد الفردية.

القلق والحذر البرلماني قد لا يكون بصورته القوية في الأحزاب والقوي السياسية، حيث شهدت الساعات الماضية التنسيق بشأن ترشيح الأحزاب والقوى السياسية لعدد من الأسماء  لحزب مستقبل وطن والقائم على تشكيل القائمة الوطنية من أجل الاختيار فيما بينهم، ومن ثم انتهت الأحزاب والقوى السياسية من إرسال هذه الأسماء وتتولي أعمال الفحص لها فى الساعات الماضية من قبل حزب مستقبل وطن.

دخول 3 أحزاب جديدة في قائمة مستقبل وطن


وتضم القائمة الأحزاب الـ11 الذين شاركوا فى سباق انتخابات مجلس الشيوخ عبر القائمة وبجانبهم المصريين الأحرار، والعدل، والغد، وإرادة جيل ليكون الإجمالي 15 حتى الآن وفى ضوء المشاورات القائمة.

الواقع بحسب حديث مصادر سياسية، أن التصور الأكبر للقائمة المنتظر أن تضم 284 نائبا هو وجود 3 كيانات كبيرة من الأحزاب بمقاعد أكبر وهما كل من مستقبل وطن والشعب الجمهوري وحماة الوطن، وباقي الأحزاب سيتم توزيع المقاعد لهم بحسب أوضاعهم بحيث يكون للجميع نصيب من المقاعد، مع الوضع في الاعتبار أن حوالي 150 مقعدا من أصل 284 بالقائمة مخصصين للسيدات، وهي نسبة الـ25% من المجلس بحسب التعديلات الدستورية، ومن ثم المجلس به 284 قائمة و284 للمقاعد الفردية، ليكون الإجمالي 568 نائبا على أن يلحق به نسبة 5% تعيين بواقع 30 مقعدا، ليكون الإجمالي 598 نائبا.

وينسق حزب مستقبل وطن على المقاعد الفردية والمقدرة أيضا 284، وتحدثت بعض المصادر بشأن إمكانية الاستفادة من نسب المرأة في دعمها ببعض نماذج أسر الشهداء في البرلمان وهو أمر لم يحسم بشكل نهائي.

أسماء النواب الباقين في المجلس الجديد

الأسماء التى يتم تداولها بالأروقة السياسية بشأن وجودها بالقائمة المنتظر من أعضاء البرلمان هم كل من: المهندس أشـــرف رشاد، وعاطف ناصر، وأحمـــد بدوى، وعلاء عابد، وصلاح أبوهميله، وأحمد ســـمير، وســـليمان وهدان، والســـيد محمود الشريف، وطارق رضـــوان، والجبالى المراغى، وإيهاب الطماوى، ومحمـــد ماهـــر، ومايســـة عطـــوه، ومارجريـــت عازر، وســـولاف درويـــش، ومحمـــد مدينة، وســـعاد المصرى، وأحمد رسلان، وســـعداوى ضيف االله، وعماد ســـعد حمـــوده، والدكتـــور عبدالهادى القصبي والمهندس أحمد السجنيى، حيث من المنتظر أن تعلن الأسماء مع قبل غلق باب الترشح.

ويضم القانون 143 دائرة انتخابية التى تخصص للانتخاب بالنظام الفردى  وحصلت القاهرة على أعلى عدد مقاعد حيث حصلت على 31 مقعدا بينما حصلت الإسكندرية على 16 مقعدا وبورسعيد على مقعدين، ومحافظة الاسماعيلية ب 5 مقاعد و السويس بمقعدين و القليوبية 16 مقعدا، والشرقية بـ 21 مقعدا والدقهلية بنفس عدد المقاعد 21 مقعدا بينما تحصل دمياط على 4 مقاعد و كفر الشيخ على 10 مقاعد ،ومحافظة الغربية بـ 14 مقعدا والمنوفية بـ 11 مقعدا و البحيرة 18 مقعدا.

وتحصل الجيزة على 25 مقعدا والفيوم على 10 مقاعد ويتم تمثيل بني سويف بـ 8 مقاعد والمنيا بـ 16 مقعدا وأسيوط بـ 12 مقعدا ووفقا للقانون يتم تمثيل سوهاج بـ 14 مقعدا و قنا بـ 9 مقاعد و الأقصر 3 مقاعد فقط وأسوان من خلال 5 مقاعد و مطروح مقعدين و نفس الأمر لمحافظة الوادى الجديد مقعدين و البحر الاحمر 3 مقاعد اما شمال سيناء يتم تمثيلها بمقعدين و جنوب سيناء أيضا بمقعدين، فيما توجد 4 قوائم بواقع 284 مقعد.

تخصيص موقع إلكتروني للكشف على المرشحين

يأتي ذلك  فى الوقت الذي كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، عن تخصيص موقع إلكتروني لحجز موعد الكشف الطبي للمرشحين لانتخابات مجلس النواب، وذلك تيسيرًا عليهم ومنع التزاحم بالمستشفيات.
جاء ذلك خلال استقبالها المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، موضحة أن الموقع يتيح للمتقدم للترشح في الانتخابات معرفة المواعيد المتاحة لتوقيع الكشف الطبي عليه، كما يتيح له حرية اختيار المستشفى من بين المستشفيات التي سيتم توقيع الكشف الطبي بها على المتقدمين للترشح، مشيرة إلى أنه يمكن للمتقدمين للترشح تسجيل بياناتهم على الموقع والحصول على موعد الكشف فور الدعوة للانتخابات.

ووجهت الوزيرة بتخصيص خط ساخن للرد على استفسارات المرشحين بشأن الكشف الطبي، وتخصيص مُدخل بيانات بكل مستشفى لتسجيل بيانات المتقدمين للترشح ممن لم يقوموا بالتسجيل عبر الموقع الإلكتروني، للحصول على موعد الكشف الطبي.
Advertisements
ads
ads
ads