الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"مشوار بيتك فى التصالح".. المكاتب الهندسية تطلق مبادرات لمساعدة المخالفين

الرئيس نيوز

«معاك لحد ما نسلمك المصالحة وبأقل الأسعار» بدأت بعض المكاتب الهندسية والاستشارية فى عمل مبادرات لأصحاب العقارات الذين يريدون التصالح في مخالفات البناء، وأعلنت هذه المكاتب عن المبادرة فى نقاط محددة.

وكشف مصطفى محمد عبد الوهاب أحد أصحاب المكاتب الهندسية والاستشارية عن تفاصيل هذه المبادرة، وقال لـ" الرئيس نيوز": "التصالح فى المبانى يتم من  2008 حتى 2019 والتصالح للمخالف الذي يكون على بيته محاضر أو قضايا أو دفع غرامة، ومن قام بالبناء قبل 2008 عليه تقديم طلب تحت عنوان «تقنين المبنى».

وأضاف مصطفى:  "بعد انتهاء المهلة ٣٠ / ٩ / ٢٠٢٠ من لا يقوم بعمل تصالح أو تقنين سوف يكون الحكم عليه بإزالة المبنى و60 ألف جنيهًا غرامة والحبس من 6 إلى 3 شهور".

وبشأن مساعدة المكاتب الهندسية لأصحاب العقارات قال: «بعد ما تطلع صورة من محضر المخالفة وشهادة من الجدول من المحكمة والمهندس يشوف شغله فالبيت ويعمل الرسم الهندسي.. أما الخطوة الثانية رسم جدية التصالح عشان تقدم طلب التصالح فالأول تقدر قيمه المتر فالبيت ككل ثم تدفع الربع من قيمه المتر فالبيت عند تقديم طلب التصالح وتحضر نموذج بـ١٢٠ جنيه تملأ البيانات وتحصل على شهادة ما يفيد التصالح وتخليها معاك ..أما الخطوة الثالثة تذهب إليك لجنة ثانية لمعاينة المنزل من مجلس المدينه وتدفع الربع الثانى من قيمه المتر فى المنزل بعد المعاينة».

واستكمل: «الخطوة الرابعة نصف المبلغ الأخير فى سعر المتر فى البيت يقسط على سنوات.. وخامسا شهادة التصالح سوف تحصل عليها وبهذا انتهى مشوار بيتك فالتصالح».

تعليمات اعتماد الرسومات الهندسية من النقابة
وكشف الجروب الرسمي لمهندسي مصر على صفحتهم الرسمية بموقع "فيس بوك" التعليمات اللازمة لاعتماد الرسومات الهندسية من نقابة المهندسين، وهى كالتالي:
١- الرسومات الهندسية واللوحات يختمها المهندس بختم هندسى ويعتمدها من النقابة ولا يشترط أن يشتمل الختم على رقم سجل هندسي (هام جدا).
٢- يقتصر اعتماد الرسومات الهندسية الخاصة بقانون التصالح فى النقابة على المكاتب الاستشارية والمهندسين الاستشاريين فقط.
٣- الختم الهندسي اللازم لاعتماد الرسومات الهندسية من النقابة لتراخيص البناء يشتمل على إسم المهندس ورقم قيده فى النقابة وشعبته ولا يشترط فى الختم رقم سجل ( هام جدا ) .
4_يجوز إستخراج سجل هندسى لإعتماد شهادات الإشراف والصلاحية والتقارير الهندسية من نقابة المهندسين و المتعلقة بتراخيص البناء ويتم استخراج وإضافة رقم للسجل الهندسي في الختم .
وقال المهندس هانى ضاحي نقيب المهندسين إن النقابة قامت بعمل مبادرات مع بعض المكاتب الاستشارية بعدة محافظات مثل الشرقية والدقهلية وجزء من محافظة القاهرة، لعمل التقارير الهندسية دون الحصول على أى مقابل، لافتا إلى أن القانون تم إقراره بمدة زمنية محددة للقضاء على العشوائيات.

وأشار إلى أن اللائحة التنفيذية للقانون نصت على أن يكون المهندس الذي يعد تقرير السلامة الإنشائية مقيدا بالنقابة ومسموح له بمزاولة المهنة، ولذلك أصدرت النقابة نموذج مؤمن بـ "باركود وكود نمبر" لا يمكن تزويره، ويقوم الاستشارى المسئول بملء بيانات هذا النموذج، ومن أهم فوائد هذا النموذج أن يثبت للمواطن أن هذا المهندس مسموح له بمزاولة المهنة.