الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كتاب جديد يكشف شكوكًا عميقة لدى مدير "CIA" السابق حول ابتزاز بوتين لترامب

الرئيس نيوز

يعتقد دان كوتس، كبير مسؤولي المخابرات الأمريكية السابق، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ربما يكون قد ابتز الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حسبما جاء في كتاب الصحفي المخضرم بوب وودوارد القادم. 

ووفقًا لشبكة سي إن إن، التي حصلت على نسخة من الكتاب، كتب وودوارد أن كوتس "استمر في اعتقاده هذا سرًا، وهو الاعتقاد الذي تزايد ولم يقل لديه، على الرغم من عدم دعمه بأدلة استخباراتية، بأن بوتين كان يحمل شيئًا يبتز به ترامب".

ويقول وودوارد في كتابه: "رأى كوتس كيف كان من غير العادي أن يبدي مسؤول استخباراتي كبير لدى الرئيس مثل هذه الشكوك العميقة حول علاقة الرئيس ببوتين، لكنه لم يستطع الإعلان عن ذلك الاعتقاد على الملأ، ولم يستطع استبعاد هذا الاعتقاد أو تجنبه".

وقالت مجلة Business insider  إن الصحفي المخضرم بوب وودوارد ذكر في كتابه بعنوان "الغضب" أن دان كوتس، كبير مسؤولي المخابرات في عهد الرئيس دونالد ترامب في الفترة من يناير 2017 إلى يوليو 2019، كان لديه "اعتقاد سري" بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يستغل نقاط ضعف يعرفها في ابتزاز ترامب. ومن المقرر أن يصدر الكتاب الثلاثاء المقبل، لكن سي إن إن حصلت على نسخة مبكرة ونشرت مقتطفات هذا الأسبوع.
وفقًا للشبكة الإخبارية الأمريكية، كتب وودوارد أن كوتس يشعر بعدم الارتياح لطبيعة علاقة ترامب وبوتين. وكتب وودوارد: "رأى كوتس كيف كان من غير العادي أن يبدي مسؤول استخباراتي كبير لدى الرئيس مثل هذه الشكوك العميقة حول علاقة الرئيس ببوتين".

"الغضب" هو كتاب وودوارد الثاني عن إدارة ترامب. كما كتب الكتاب الأكثر مبيعًا لعام 2018 بعنوان "الخوف: ترامب في البيت الأبيض". 

وانتقد الرئيس ترامب كتاب "الغضب" واصفا إياه بأنه يتضمن أخبار كاذبة وقال إن وودوارد لم يجر أي مقابلات معه قبل إصدار الكتاب.
بالنسبة لكتابه الثاني عن الإدارة، أجرى وودوارد 18 مقابلة مكثفة مع الرئيس في الفترة من 5 ديسمبر إلى 21 يوليو، وسجل وودوارد المقابلات بإذن من ترامب، وحصلت سي إن إن على نسخ من بعض الأشرطة. ومع ذلك، قال ترامب في تغريدة الشهر الماضي إن الكتاب كان "مزيفًا، كما هو الحال دائمًا، تمامًا مثل العديد من الآخرين".

كتب وودوارد أن كوتس - السناتور الجمهوري السابق عن ولاية إنديانا - ووزير الدفاع السابق جيمس ماتيس ناقشا ما إذا كانا بحاجة إلى اتخاذ "إجراء جماعي" للتحدث ضد ترامب. ماتيس، الذي استقال في أواخر عام 2018 بعد أن قرر ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا، أخبر وودوارد أنه قرر المغادرة "عندما تم توجيهي بشكل أساسي للقيام بشيء اعتقدت أنه يتجاوز الغباء إلى الجناية الغبية".

وقررت أجهزة المخابرات الأمريكية في أوائل عام 2017 أن روسيا تدخلت في الانتخابات الرئاسية لعام 2016 لدفع ترامب إلى المكتب البيضاوي. شهد كوتس ومسؤولون استخباراتيون آخرون أمام الكونجرس العام الماضي أن روسيا كانت واحدة من أكبر التهديدات للأمن القومي التي تواجه الولايات المتحدة قبل انتخابات 2020 وأنها ستواصل استخدام التكتيكات التي استخدمتها في عام 2016 وأثناء انتخابات التجديد النصفي لعام 2018.
كما قال مجتمع الاستخبارات الشهر الماضي إن كلاً من روسيا والصين تحاولان التدخل في انتخابات هذا العام وأن روسيا تريد أن يخسر المرشح الديمقراطي جو بايدن، بينما تريده الصين أن يفوز.