الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حقيقة مد فترة التصالح في مخالفات البناء

الرئيس نيوز

لا يزال القانون رقم 17 لسنة 2019، المتعلق بالتصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، يحظي باهتمام كبير من المصريين، وربما مثلما لم يفعل أي قانون من قبل.

ويقضي القانون، بجواز تصالح السلطات في مخالفات البناء، التى ارتكبت بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء (وأبرزها القانون 119 لسنة 2008).

حقيقة مد فترة التصالح في مخالفات البناء


وحدد القانون، غرامات التصالح، لتتراوح من 50 إلى 2000 جنيه للمتر المسطح الواحد، وذلك حسب المستوى العمرانى والحضارى وتوافر الخدمات في المناطق المختلفة، وهو ما تحدده لجان محلية معنية بكل محافظة.

ويستثني القانون حالات بعينها من التصالح، أبرزها: المباني التي تتضمن خللا إنشائيا يضر بسلامتها، أو الأراضي المملوكة للدولة.

ومن جانبه، تقدم النائب هيثم الحريرى، للدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، ببيان عاجل بشأن مد فترة التصالح في مخالفات البناء، لمدة 6 أشهر أخري تنتهى في 30 مارس 2021.

وأضاف الحريري، بأنه حتى لانتفاجئ بإنتهاء المدة القانونية للتصالح بدون تقدم الملايين من المصريين للتصالح وماينتج عن ذلك من صعوبة إزالة ملاييين المخالفات، نظرا للظروف الاقتصادية خاصة بعد تداعيات جائحة فيروس كورونا.

ونص القانون على عدد من الشروط والإجراءات الخاصة بالتصالح، حيث يتم تقديم الطلب التصالح في الحي أو الجهاز التابع له الوحدة المخالفة شاملًا الملف الهندسي والمستندات المطلوبة، وسداد قيمة رسم الفحص وهي تختلف من مكان لآخر، ويتم بعدها دراسة الطلبات لإصدار قرار بالقبول أو التصالح أو الرفض، حال قبول طلب التصالح يتم تحديد حسب المنطقة وسعر المتر فيها، والتأكد من طلاء كامل الواجهات، ثم دفع قيمة التصالح، والتي تبدأ بـ 50 جنيها للمتر وصولًا إلى 2000 جنيه للمتر وفقا لما تحدده لجنة التصالح، يحصل صاحب العقار المخالف بموجب الطلب على شهادة من اللجنة بطلب التصالح لوقف نظر أي دعاوى متعلقة بالمخالفات أو أحكام صادرة بشأنها صلاحيتها 3 شهور، ثم يقوم صاحب العقار باستيفاء حافظة مستندات تضم أوراق العقار ونماذج أخرى، ثم يصدر قرار قبول أو رفض التصالح، وفي حال التصالح وسداد القيمة في المخالفات والحصول على قرار نهائي.

تابع أيضاً:


ويمكن للمتصالح تقسيط قيمة التصالح على 3 سنوات عباره عن 3 أقساط سنوية بفائدة صفرية، ودفع مقدم 25٪ من القيمة الإجمالية بعد خصم ما تم دفعه من جدية التصالح، ثم يتم سداد قيمة التصالح في المخالفات حال قبول الطلب ليحصل بموجبه مقدم الطلب على قرار نهائي بتسوية المخالفات.

وهناك 4 وسائل للاستفسار عن القانون عبر البريد الإلكتروني التالي: [email protected]، والاستفسار من خلال صفحة "قانون التصالح في بعض مخالفات البناء" على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، والاستفسار عن طريق كُتيب "القانون رقم 17 لسنة 2019 في شأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها ولائحته التنفيذية.. استفسارات وإجابات.

والاستفسار عن  نصوص القانون رقم 17 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية وتعديلهما بالموقع الإلكتروني لوزارة الإسكان.