الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ضعف القبة الحديدية.. كشف تفاصيل جديدة عن فشل الليزر الإسرائيلي المضاد للصواريخ

الرئيس نيوز

نشرت مجلة The National Interest الأمريكية، تقريرًا لمارك إبسكوبس حول الحد الأقصى لمدى منظوم الشعاع الحديدي الإسرائيلي Iron Beam الذي يصل إلى سبعة كيلومترات ويقال إنه قادر على تدمير الصواريخ أو المركبات الجوية غير المأهولة (UAV's) أو قذائف الهاون في غضون أربعة بعد ثوانٍ من اتصال ليزرات الألياف الضوئية المزدوجة عالية الطاقة بهدفها.

وأثارت حملة إيران الجريئة هذا الصيف ضد حلفاء الولايات المتحدة ومصالحها في الخليج العربي - بما في ذلك الدعم العسكري للمتمردين الحوثيين وضربة مزعومة بطائرة بدون طيار ضد الأراضي السعودية - انزعاج الحكومة الإسرائيلية من احتمال نشوب صراع وشيك بين إسرائيل وإيران، وسلطت الضوء على الركيزة الأساسية للردع الإسرائيلي ضد إيران: أنظمتها المضادة للطائرات.

ولفت التقرير إلى أن العيوب العملياتية واللوجستية في جيش الاحتلال الإسرائيلي مثيرة للدهشة بين المتخصصين والمراقبين من الناحية الفنية، ولكنها أيضًا عيوب باهظة الثمن وغير عملية في الدرع الصاروخي المكون من أربع طبقات، وقد أعادت إشعال الاهتمام الإسرائيلي بتكنولوجيا الليزر.
وخلافًا للاعتقاد الشائع، فإن مفهوم الأسلحة القائمة على الطاقة ليس جديدًا ولا مستقبليًا. قام الإسرائيليون بتقييم مشروع على هذا النمط منذ أوائل عام 2000، عندما تم اقتراح نظام صاروخي بالليزر كبديل لنظام الدفاع الجوي قصير المدى القبة الحديدية. وفازت القبة  في النهاية، حيث خلصت وزارة جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى أن تقنية الليزر لم تنضج بعد لتصبح استثمارًا فعالاً من حيث التكلفة وليست آمنة أو مضمونة من الناحية التشغيلية.

لكن الشركة الإسرائيلية Rafael Advanced Defense Systems استأنفت أعمال البحث والتطوير على نموذج أولي للدفاع الصاروخي باستخدام الليزر في عام 2009. كشفت شركة Rafael Systems عن نموذجها مبكرًا، يُطلق عليه اسم Iron Beam الليزر عالي الطاقة (HEL)، في معرض سنغافورة الجوي 2014. استخدم هذا النظام أشعة ليزر مزدوجة الحالة صلبة متعددة الكيلووات، متوافقة مع أي رادار وقادرة على التركيب على مجموعة واسعة من المركبات. 

وتختلف المصادر العسكرية في التفاصيل الدقيقة، ولكن يُعتقد حاليًا أن الحد الأقصى الفعال للشعاع الحديدي يصل إلى سبعة كيلومترات، ويقال إنه قادر على تدمير الصواريخ والطائرات بدون طيار أو قذائف الهاون بعد حوالي أربع ثوانٍ من الطاقة العالية المزدوجة. تتواصل ليزر الألياف الضوئية مع هدفها.
وحدد جيش الاحتلال الإسرائيلي سابقًا مشكلتين رئيسيتين تواجهان القبة الحديدية: ضعف كفاءة التكلفة والضعف أمام تكتيكات الأسراب. إذا كان أداؤه تقريبًا كما هو متوقع، فإن Iron Beam لديه القدرة على القضاء على المشكلة الأولى تمامًا مع تخفيف المشكلة الأخرى بشكل كبير. عند حساب سعر صاروخ Tamir الاعتراضي إضافة إلى جميع عمليات التكرار المصممة في النظام لتقليل معدلات الفشل، فإن كل اعتراض من القبة الحديدية يكلف حوالي 100000 دولار إلى 150.000 دولار. من خلال مقارنة صارخة، قال معلق الدفاع الإسرائيلي زفي شور لمجلة Defense IQ أن كل لقطة للشعاع الحديدي ستسجل 2000 دولار فقط. مصدر آخر في صناعة الدفاع الإسرائيلي يُدعى تكاليف اعتراض شركة Iron Beam "تكاد لا تذكر".
وتعلم خصوم إسرائيل استغلال نقاط ضعف القبة الحديدية من خلال الضربات المكثفة، حيث أطلقت من غزة مئات الصواريخ في وقت واحد تقريبًا على بعد عدة أميال من حدود إسرائيل. ويتصدى الشعاع الحديدي لتكتيكات السرب من خلال تخفيف العبء عن القبة الحديدية من التعامل مع الاعتراضات قصيرة المدى للغاية، وهي الفئة التي كافحت القبة معها تاريخيًا. ولكن النطاق المحدود للغاية لـIron Beam يعني أنه لا يمكن أبدًا استبدال بنية الدفاع الصاروخي الحالية في إسرائيل. ومع ذلك، يمكن أن يصبح حجر الزاوية لقدرة جيش الاحتلال الإسرائيلي على تدمير الصواريخ قصيرة المدى بشكل عام ومواجهة ضربات التشبع المخففة بشكل خاص - أي إذا قامت إسرائيل بإكمالها. يقف Iron Beam حاليًا في مأزق بيروقراطي، وهو أحد المشاريع العديدة التي سيعرقلها نزاع سياسي مستمر بشأن ميزانية الدفاع.