الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بدء التصويت باليوم الثاني في جولة إعادة انتخابات الشيوخ

الرئيس نيوز


انطلقت في تمام التاسعة صباح اليوم الأربعاء، عملية التصويت في اليوم الثاني من جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ.

وفي اللجان الفرعية بـ14 محافظة داخل جمهورية مصر العربية، لحسم 26 مقعدًا خاليًا، وذلك عبر الاقتراع السري المباشر، في ظل إجراءات صحية احترازية شديدة منعًا لتفشي فيروس كورونا المستجد.

وبدأت اللجان الفرعية في المحافظات التي تجرى فيها جولة الإعادة استقبال الناخبين، على أن يستمر التصويت حتى التاسعة مساء، يتم بعدها فرز بطاقات الاقتراع للوصول إلى الحصر العددي للأصوات، قبل تسليمه إلى اللجان العامة ومن ثم إرساله إلى الهيئة الوطنية للانتخابات تمهيدا لتجميع الحصر العددي في مختلف اللجان الفرعية والعامة تمهيدا للإعلان عن النتائج الرسمية.

وحددت الهيئة عددًا من الإجراءات الاحترازية لإجراء الانتخابات في ظل انتشار الفيروس، وتضمنت توفير كل ما يلزم من وسائل الوقاية للناخبين، وتعقيم المقار الانتخابية قبل بدء التصويت وبعده، ووضع مسافات آمنة أمام لجان الاقتراع للناخبين، وتكليف موظف مُختص من قبل الهيئة الوطنية لتنظيم المسافات الآمنة، وفرض ارتداء الكمامة الطبية على كل الأطراف، وإلزام المرشحين بالدعاية على مواقع التواصل، واستخدام مكبرات الصوت، وتقليل أعداد الناخبين من خلال زيادة عدد لجان الاقتراع.

ويمكن لأي ناخب يريد أن يدلي بصوته في المحافظات التي تجرى فيها جولة الإعادة، الاستعلام عن مكان لجنته الانتخابية ورقم اللجنة الفرعية ورقمه في الكشوف الانتخابية من خلال 3 طرق.

الأول عبر موقع الهيئة الرسمي www.elections.eg، وذلك من خلال إدخال الرقم القومي المكون من 14 رقما، والثاني إرسال رسالة قصيرة متضمنة الرقم القومي على هاتف رقم 5151، والثالث الاتصال على الخط الساخن 141.

وتشهد جولة الإعادة، إجراء التصويت على اختيار 26 مقعدًا فارغًا من النظام الفردي في 14 محافظة يتنافس عليها 52 مرشحًا، وذلك بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم حسم 74 مقعدًا بالنظام الفردي إضافة إلى فوز (القائمة الوطنية من أجل مصر) بعد الحصول على أكثر من نسبة 5% من الناخبين المقيدين في كل دائرة وذلك خلال الجولة الأولى التي أجريت أغسطس الماضي.

وحدد القانون انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ بموجب 100 مقعد للانتخاب بالنظام الفردي (فاز منهم 74 في الجولة الأولى)، و100 مقعد للانتخاب بنظام القوائم المغلقة المطلقة (فازت القائمة الوطنية من أجل مصر بكل المقاعد)، إضافة إلى 100 مقعد بالتعيين بقرار من رئيس الجمهورية (لم يتم تعيينهم بعد).

وتجرى جولة الإعادة في محافظات: الجيزة، القليوبية، المنوفية، بني سويف، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، مطروح، كفرالشيخ.