الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أبرزها شركة رشيد محمد رشيد وبنك عودة ودار الفؤاد.. 2020 عام الاستحواذات والاندماجات

الرئيس نيوز

كورونا تعيد ترتيب صفقات ضخمة خلال الفترة المقبلة إما بسبب ضغوط الوضع الاقتصادي العالمي أو بسبب التخارج من السوق، وجاءت قطاعات الصحة والغذاء والخدمات المالية الأعلى نشاطا في امكانية عقد صفقات وشيكة في السوق المحلي .

تغيرات الحالة الاقتصادية بسبب كورونا


وكشفت مصادر مصرفية ومالية لـ"الرئيس نيوز" أن العالم كله يشهد حالة تغير شديدة بسبب التحديات التي فرضها فيروس كورونا على الاقتصاد وربما وجه الانظار للقطاعات الأكثر ربحية خلال فترة الفيروس مقابل خسائر لقطاعات أخرى

وقالت المصادر إنه يوجد مصانع تباع بأقل من قيمتها الدفترية في الخارج وهناك محال أغلقت أما في مصر فسيتم استئناف عدد من الصفقات التي كان معلنا عنها قبل الجائحة أو ربما فتحت الجائحة شهية بعض المؤسسات لقطاعات رائدة برزت أهميتها خلال الأشهر الماضية.

وأكدت المصادر استحواذ قطاعات الصحة والخدمات المالية والتكنولوجية والغذاء على اهتمام الشركات، لافتة إلى أن الاستحواذات لا تتوقف على القطاع الخاص وإنما ستشهد الفترة المقبلة طرح عدد من شركات قطاع الأعمال العام .

قطاع الصحة


ينتظر السوق صفقة استحواذ مجموعة مستشفيات كليوباترا على شركة ألاميدا القابضة المالكة لمستشفيات دار الفؤاد والسلام الدولي، والتى بدأت المفاوضات بشأنها قبل ظهور شبح فيروس كورونا.

كما سيشهد قطاع الصحة عملية استحواذ أخرى مع تفاوض مؤسسة cdc  الإنجليزية للاستحواذ على حصة أقلية فى شركة ألفا جروب الطبية فى صفقة بقيمة 1.5 مليار دولار كما تم الكشف عن تفاوض شركة ازدهار للاستثمار المباشر للاستحواذ على حصة غير حاكمة بمستشفى التيسير.

واستحوذت مجموعة تانا أفريكا كابيتال على حصة أقلية بمجموعة مستشفيات مبرة العصافرة بالإسكندرية.

قطاع الصناعات الغذائية


شهدت تلك الفترة اتمام صفقة استحواذ شركة كايرو ثرى إيه للمصرية للنشا والجلوكوز وصفقة شراء شركة سيكو مصر لمودرن للمواد العازلة حيث يتم تنفيذهما عبر البورصة المصرية.

قطاع الخدمات المالية والمصرفية


خلف الستار امتدت مفاوضات لاستحواذ بنك أبو ظبي الأول على بنك عودة في مصر والتي لا تزال دائرة حاليا في الوقت الذي رفض البنك التعليق على تلك الأنباء.

وأقدم بنك مصر على الاستحواذ على حصة المهندس رشيد محمد رشيد الصفقة في شركة سي آي كابيتال للاستثمارات المالية بقيمة  377 مليون جنيه، مثلت حصة شركة جلوبال هولدنج.

وأعلنت المجموعة المالية هيرميس وصندوق مصر السيادي في يونيو الماضي الحصول على موافقة البنك المركزي لإجراء الفحص النافي للجهالة لبنك الاستثمار العربي المملوك للدولة، بغرض الاستحواذ على 76% من رأسمال البنك.وستحصل هيرميس في حال إتمام الصفقة على حصة حاكمة بواقع 51% في بنك الاستثمار .

يأتى هذا في الوقت الذى أعلن فيه بنك بلوم مصر اللبناني عزمه التخارج من السوق المحلية أثر الأزمة التى شهدتها لبنان عقب انفجارمرفأ بيروت.

وحتى الان لم يتم الكشف عن المتنافسين على صفقة الاستحواذ الأهم في السوق المصرفي حاليا.

قطاع الاتصالات


استأنفت شركة الاتصالات السعودية مفاوضاتها للاستحواذ على حصة شركة فودافون العالمية في مصر بعد تعطل بسبب كورونا ولكن يتوقع أن تنخفض القيمة المعروضه في إطار الظروف الاقتصادية الراهنة.

تابع أيضاً:


تيسيرات حكومية للدفع بعمليات الاستحواذ


وأصدر مجلس الورزاء قرارا بتعديلات على الأحكام المنظمة لعروض شراء الأسهم بغرض الاستحواذ، بهدف إدخال مزيد من التبسيط والتوضيح لبعض الضوابط والإجراءات اللازمة لتنفيذ عروض الشراء.

وتسمح التعديلات للمساهمين بتملك ما يزيد عن نسبة 75% من أسهم أو حقوق التصويت الشركة المستهدفة طالما كان تملك تلك النسبة ناتجا عن عرض شراء سابق، وذلك دون الحاجة لتقديم عرض شراء إجباري.