الإثنين 01 مارس 2021 الموافق 17 رجب 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بدء التصويت في جولة الإعادة بالداخل في انتخابات الشيوخ

الثلاثاء 08/سبتمبر/2020 - 09:05 ص
الرئيس نيوز
طباعة


انطلقت عملية التصويت في اليوم الأول من جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ داخل البلاد، وذلك في تمام التاسعة صباحا، وذلك في 14 محافظة فقط.

ويستمر التصويت على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء عبر الاقتراع السري المباشر في ظل إجراءات صحية احترازية شديدة منعا لتفشي فيروس كورونا المستجد.

فيما انتهت عملية التصويت بالبريد للمصريين المتواجدين في الخارج، بعد الإدلاء بأصواتهم يومي 6 و7 سبتمبر، وذلك بدءا من التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء حسب التوقيت المحلي لكل دولة، حيث انطلق التصويت أولا في نيوزيلندا وانتهي في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتشهد جولة الإعادة ، إجراء التصويت على اختيار 26 مقعدًا فارغًا من النظام الفردي في 14 محافظة يتنافس عليها 52 مرشحًا، وذلك بعد إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم حسم 74 مقعدًا بالنظام الفردي في 13 محافظة إضافة إلى فوز (القائمة الوطنية من أجل مصر) بعد الحصول على أكثر من نسبة 5% من الناخبين المقيدين في كل دائرة وذلك خلال الجولة الأولى التي أجريت أغسطس الماضي.

وحدد القانون انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ بموجب 100 مقعد للانتخاب بالنظام الفردي (فاز منهم 74 في الجولة الأولى)، و100 مقعد للانتخاب بنظام القوائم المغلقة المطلقة (فازت القائمة الوطنية من أجل مصر بكل المقاعد)، إضافة إلى 100 مقعد بالتعيين بقرار من رئيس الجمهورية (لم يتم تعيينهم بعد).

وتجرى ج ولة الإعادة في محافظات: الجيزة، القليوبية، المنوفية، بني سويف، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، مطروح، كفرالشيخ.

وتجرى جولة الإعادة بين مرشحين اثنين بمحافظة القليوبية على مقعد واحد، و4 مرشحين بالمنوفية على مقعدين، و4 مرشحين في كفر الشيخ على مقعدين، ومرشحين اثنين بالجيزة على مقعد واحد، و6 مرشحين في أسيوط على 3 مقاعد، و10 مرشحين في سوهاج على 5 مقاعد، و6 مرشحين في قنا على 3 مقاعد، و4 مرشحين في الأقصر على مقعدين، و4 مرشحين في أسوان على مقعدين، ومرشحين اثنين في بني سويف على مقعد واحد، ومرشحين اثنين في دمياط على مقعد واحد، ومرشحين اثنين في بورسعيد على مقعد واحد، ومرشحين اثنين في الإسماعيلية على مقعد واحد، ومرشحين اثنين في مطروح على مقعد واحد.

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads