الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص.. 1% من حصيلة ضريبة القيمة المضافة لجوائز الالتزام بالفاتورة

الرئيس نيوز

قال مصدر حكومي بارز بوزارة المالية إن الحكومة مهتمة بشكل بالغ بانجاح منظومة الفواتير الإلكترونية حيث يتم العمل حاليا على مدار الساعة من خلال آليات فاعلة لضبط آداء الشركات وتعريفهم بالقواعد حتى يتم ميكنة الإجراءات وتوفير خدمات التوقيع الإلكتروني وغيرها من الإجراءات الواجبة قبل البدء في إطلاق المنظومة رسميا 15 نوفمبر الماضي.

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز" أن المرحلة الحالية تهتم الإدارة الضريبية بمرحلة تنظيم استخدام الفواتير بين الشركات وبعضها وبعدها سيتم المرحلة الثانية الخاصة بالمستهلكين.

وكشف المصدر عن أن منظومة الحوافز التى وافق عليها مجلس الوزراء ستتم في مرحلة متقدمة لبدء تحفيز المستهلكين والتجار على مزيد من الالتزام بالفاتورة الإلكترونية حيث سيتم تخصيص 1% من الحصيلة لبرنامج التحفيز وهو ما يتوقع معه ارتفاع الحصيلة بصورة أكبر.

وكانت مصلحة الضرائب اخطرت 134 شركة بضرورة الالتزام بنظام الفواتير الإلكترونية كمرحلة أولى بين الشركات الكبرى لحين انتظام العمل بالفواتير بشكل عام.

وكان التشغيل التجريبى للمنظومة أسفر عن فروق فحص ضخمة لدى بعض الممولين.

ويتوقع المصدر أن تسهم تلك الإجراءات في تحقيق حصيلة عادلة لمصلحة الضرائب من التعاملات التجارية سواء بين الشركات وبعضها ومع المستهلكين في المرحلة المقبلة.