الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 الموافق 20 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بعد رحيلها.. أبرز أعمال الفنانة عايدة كامل

الإثنين 07/سبتمبر/2020 - 12:36 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
طباعة
توفيت الفنانة عايدة كامل، صباح اليوم الإثنين، عن عمر ناهز 89 عاما، بعد تعرضها لوعكة صحية وانتقالها إلى المستشفى منذ حوالى ثلاثة أسابيع.

ومن جانبها، نشرت الصفحة الرسمية للمجلس الأعلى للثقافة على موقع فيسبوك، نعى وزيرة الثقافة للفنانة الراحلة.

تفاصيل وفاة الفنانة عايدة رياض


وجاء في البيان: "بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره وببالغ الحزن والأسى.. تنعي الأستاذة الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة ورئيس المجلس الأعلى للثقافة، والموظفون بالمجلس الأعلى للثقافة في وفاة والدة الأستاذ الدكتور هشام عزمي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة اليوم الفنانة القديرة عايدة كامل زوجة الفنان الراحل محمود عزمي".

وشاركت الفنانة الراحلة عايدة كامل، خلال مسيرتها الفنية العديد من الفنانين ذات الأسماء البارزة ومنهم إسماعيل ياسين الذي ظهرت معه في عدة أفلام وأبرزها "إسماعيل ياسين في الطيران"، ومثلت إلى جانب فريد شوقي في "إسكندرية ليه؟"، وهو من أهم أعمالها، حتى كان آخر أعمالها "أولاد الغالي" في 2006.

كما قدمت عايدة كامل للسينما والتلفزيون إرثًا كبيرًا من الأعمال القيمة، لكنها توقفت منذ بداية الألفينيات لعدم رضائها عن حال الكتابة فى الوسط الفنى.

حياة الفنانة عايدة رياض


وقالت عايدة رياض إنه لم يتبق حاليا سوى الدخلاء على الوسط الفنى بعدما مات كل المبدعين، أثناء تكريمها من المركز الكاثوليكى العام الماضى.

هذا وولدت الفنانة الراحلة عام 1931، وسطع نجمها في خمسينيات القرن الماضي، وتحمل في سجلها أكثر من 50 عاما من مسيرتها الفنية.

وتزوجت عايدة كامل من الفنان محمود عزمي، وحرصت دومًا على نشر صوره وإحياء ذكرى وفاته عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ومؤخرًا أحيت ذكراه قائلة: "كنا نحتفل بعيد ميلادك واليوم نترحم عليك، ولكنها إرادة الله ولا راد لقضائه، اللهم اغفر لمن عشنا معهم أجمل السنين، اللهم اجمعنا بهم في جنتك، اللهم آمين".

واشتهرت عايدة كامل بالعديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، وأبرز أفلامها: "ست الحسن، لحن الخلود، دايما معاك، الوسادة الخالية".

كما كانت الفنانة عايدة في بداية طريقها شاركت في عدة مسلسلات إذاعية، منها "حارة ستي"، "حبيبي خد بإيدي"، "جواز بالجملة"، "المماليك"، "الكنفاني"، "الدجال"، "الحب كده"، "البحث عن شمندل".

تابع أيضاً:


وحصلت على العديد من التكريمات لأعمالها الفنية، من بينها تكريم المسرح القومي في عام 2006، وتكريم مسرح الهناجر من المركز القومي للمسرح في عام 2017.

وكانت الفنانة الكبيرة عايدة كامل، أكّدت في أغسطس الماضي، أنَّها تمر بظروف صحية صعبة تعرضت لها دون أي مقدمات، طالبة "من يحمل لها ذرة من الحب الدعاء لها"، ودوّنت الفنانة الراحلة، عبر حسابها على "فيسبوك" قبل رحيلها بأسابيع: "يا رب ليس لي إلا أنت سبحانك، رجاء لكل من يحمل لي ذرة من الحب أن يدعو لي، أمر بظروف صحية صعبة فجأة ودون أي مقدمات".

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads