الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«السودان في القلب» يتصدر تويتر.. ومغردون: غمرنا تضامن الأشقاء

الرئيس نيوز

رغم المأساة التي يعيشها أهل السودان بسبب الفيضان المستمر الذي نتج عنه ضحايا؛ تداول أهل السودان صور لهم علي  "تويتر" يؤكدون أنهم في تحدي لمحنتهم، حيث تم تداول صور لهم وهم يضحكون ومازال الأمل في قلوبهم، كما دشنوا هاشتاج بعنوان "السودان في القلب".


هاشتاج السودان في القلب يتصدر تويتر


يقول ياسر عمران أحد أهل السودان والمتضررين من الفيضانات في رسالة نشرها عبر حسابه علي تويتر : "تضامنوا بكافة الأشكال مع شعبنا ضد كارثة الفيضان في السودان.. الفتو انتباه العالم واطلبوا مساعدة شعبنا.. الإغاثة قبل السياسة.. بعدإعلان مجلس الأمن والدفاع لحالة الطوارئ، ألا ينبغي أن تتحول الحكومة إلى حكومة طوارئ لدرء كارثة الفيضانات، أو أن تعلن عن لجان طوارئ ليشارك فيها المجتمع المدني والسياسي بما في ذلك الذين وقعوا على اتفاقية السلام للقيام بحملة واسعة في الداخل والخارج".


بينما قال منبر المغردين السودانيون علي صفحته الرسمية علي تويتر :" "غمرنا تضامن الأشقاء وتحيتهم، وفاضت قلوبنا امتناناً وشكراً، نقدر  طيب الكلمات ونبل المشاعر التي نُثِرت عبر هاشتاج #من_قلبي_سلام_للخرطوم‬⁩ ونسأل الله أن يتقبل الشهداء ويلطف بالسودان وأهله".


في السياق نفسه، علق محمد بن زايد، رئيس حكومة الإمارات :"تضامننا مع السودان الشقيق لتجاوز  محنته إثر السيول والفيضانات التي اجتاحته وأسفرت عن خسائر في الأرواح.. وخالص تعازينا ومواساتنا إلى أسر الضحايا وتمنياتنا بالشفاء العاجل للمصابين والسلامة للشعب السوداني الشقيق من كل مكروه.. وقوفاً مع الشعب السوداني الشقيق في مواجهة آثار الفيضانات والسيول التي اجتاحت عددا من الولايات السودانية، وجهنا هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بتقديم مساعدات إنسانية عاجلة للمتضررين، خالص تعازينا لأسر الضحايا وندعو الله أن يَمن على المصابين بالشفاء العاجل".


تابع أيضاً:


«التعدي على أرض مسجد والتهرب من الضرائب».. قائمة اتهامات صلاح دياب (مستندات)

إجراءات خطة العام الدراسي الجديد في فتح الجامعات والمعاهد


وكان مجلس الأمن والدفاع السوداني قد أعلن الطوارئ طول البلاد وعرضها لمدة ثلاثة أشهر، كما قرر اعتبار السودان منطقة كوارث وتشكيل  لجنة عليا لدرء ومعالجة آثار السيول والفيضانات، التي قتلت حوالي 100 شخص، وغمرت أكثر من 100 ألف منزل منذ أواخر يوليو.


وأدت الفيضانات الناجمة عن هطول الأمطار الموسمية الغزيرة، ومعظمها خارج البلاد، في إثيوبيا المجاورة إلى ارتفاع نهر النيل بنحو 17.5 مترًا أواخر أغسطس، وهو أعلى مستوى وصل إليه منذ حوالي قرن، وفقًا لوزارة الري السودانية.


وقالت الوزارة إن منسوب مياه النيل الازرق أعلي من مستويات فيضان عام 1988 الذي دمر عشرات الآلاف من المنازل في أجزاء عدة من السودان، وشرد أكثر من مليون شخص.