الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

طارق عامر يستعرض الوضع الاقتصادي ومستقبل الجنيه

الرئيس نيوز

استعرض طارق عامر، محافظ البنك المركزي، الوضع الاقتصادى لمصر في ظل المتغيرات المحلية والعالمي، مشيرًا لأن معدل التضخم السنوي العام المتوقع  6.2%، في المتوسط خلال الربع الأخير من العام الجاري.

وقال عامر أن المعدل السنوي للتضخم العام استقر في مستويات أحادية الخانة منذ يونيو 2019، وظل أقل من 6% منذ فبراير الماضي، أي في النطاق المستهدف من البنك المركزي البالغ 9% (±3%)، وتباطأ معدل التضخم السنوي العام في الحضر إلى 4.2% في يوليو الماضي بعد صعوده إلى 5.6% في يونيو، من 4.7% في مايو.

وتابع أن العوائد على أذون الخزانة ارتفعت بنحو 64 نقطة أساس خلال الأسابيع الثلاثة التي أعقبت اجتماع لجنة السياسات النقدية في يونيو، قبل أن تسجل هبوطا في الفترة من 14 إلى 21 يوليو، لكنها ارتدت مجددا إلى "المستويات العادلة"، بفضل إجراءات السياسة النقدية، لافتًا إلى تعافي تدفقات الأجانب لأذون الخزانة في يونيو الماضي، بعد أربعة شهور من التراجع، لتسجل 7.7 مليار دولار في يونيو من 7 مليارات في مايو الماضي.

أوضح عامر أن مصر شهدت نزوحا كبيرا لاستثمارات المحافظ الأجنبية في أدوات الدين، خلال ذروة الذعر المالي العالمي، بسبب "كوفيد-19"، ما أدى إلى تراجع حيازات الأجانب من أذون الخزانة بنسبة 64% منذ فبراير الماضي، عندما كانت تبلغ نحو 19.5 مليار دولار، مشيرًا لأن أداء الجنيه كان جيدا أمام الدولار، وارتفع بنسبة 0.66% أمام العملة الأمريكية، منذ بداية العام حتى 16 أغسطس الماضي، بعد تراجعه بنسبة 2.32% أمام الدولار، منذ بداية جائحة "كوفيد-19"، في مارس الماضي حتى منتصف أغسطس، وهو معدل أقل مقارنة بباقي عملات الأسواق الناشئة.

وقد استقر الجنيه أمام الدولار منذ منتصف أغسطس حول مستوى 15.8 جنيه للدولار، وفق بيانات المركزي، ولعب أداء الجنيه دورا فعالا في عودة استثمارات المحافظ الأجنبية للنمو.