الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

120 مليار رؤوس أموال.. التفاصيل الكاملة لأول 4 صناديق سيادية فرعية

الرئيس نيوز

أعطت الحكومة المصرية الضوء الأخضر لانطلاق 4 صناديق سيادية منبثقة عن صندوق مصر السيادى، على خلفية قرار أصدرته الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة الصندوق السيادى المصرى، ونشرته الجريدة الرسمية.

وشمل القرار تأسيس صندوق فرعى للمرافق الأساسية، وصندوق مصر الفرعى للسياحة والاستثمار العقارى وتطوير الآثار، وصندوق فرعى للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، وصندوق مصر الفرعى للخدمات المالية والتحول الرقمى، على أن تكون الصناديق الفرعية مملوكة بالكامل لصندوق مصر السيادى.

صندوق المرافق الأساسية

يؤسس الصندوق الفرعى برأسمال الصندوق المرخص به 30 مليار جنيه ورأس ماله المصدر 500 مليون جنيه.

يسدد صندوق مصر مبلغ 125 مليون جنيه عند تأسيس الصندوق الفرعى فى الحساب المصرفى له، ويسدد الباقى نقدًا أو عينًا خلال 3 سنوات من تاريخ قيده للسجل المعد لذلك.

يهدف الصندوق إلى الاستثمار فى مجال المرافق والبنية الأساسية بالشراكة مع الصناديق العربية أو الأجنبية.

مدة الصندوق 99 سنة، تبدأ من اليوم التالى لتاريخ نشر قرار التأسيس بالجريدة الرسمية، ويجوز مدها بقرار من مجلس إدارة صندوق مصر.

يكون للصندوق الشخصية الاعتبارية المستقلة، ويتمتع باستقلال مالى وإدارى، وبعد من أشخاص القانون الخاص.

يتولى إدارة الصندوق مجلس إدارة مؤلف من خمسة أعضاء، يصدر بتعينهم قرار من مجلس إدارة صندوق مصر، لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمدد أخرى.

تبدأ السنة المالية للصندوق فى أول يناير وتنتهى فى نهاية ديسمبر، على أن تشمل السنة المالية الأولى المدة التى تبدأ من تاريخ تأسيس الصندوق حتى تاريخ انتهاء السنة المالية بشرط ألا تزيد هذه الفترة على 24 شهرًا.

صندوق السياحة والاستثمار العقارى وتطوير آثار

يؤسس الصندوق الفرعى للسياحة والآثار برأس مال مرخص به 30 مليار جنيه، ورأس مال مصدر 500 مليون جنيه، ويسدد صندوق مصر منه مبلغ 125 مليون جنيه عند التأسيس، ويسدد الباقى خلال 3 سنوات.

المركز الرئيسى للصندوق محافظة القاهرة، وللصندوق بقرار من مجلس الإدارة أن ينشئ له فروعًا ومكاتب فى أية مدينة أخرى داخل مصر أو خارجها.
غرض الصندوق هو الاستثمار فى مجال السياحة والاستثمار العقارى وتطوير الآثار والمبانى ذات الطابع المعمارى المتميز.

مدة الصندوق 99 سنة، تبدأ من اليوم التالى لتاريخ نشر قرار التأسيس بالوقائع المصرية وعلى الموقع الإلكترونى لصندوق مصر.

صندوق الخدمات الصحية والصناعات الدوائية
يؤسس صندوق فرعى للخدمات الصحية مملوك بالكامل لصندوق مصر السيادى تكون مدته 99 سنة، تبدأ من اليوم التالى لتاريخ نشر قرار التأسيس بالوقائع المصرية، وعلى الموقع الإلكترونى لصندوق مصر، ويجوز مدها بقرار من مجلس إدارة صندوق مصر.

غرض الصندوق هو الاستثمار فى مجال الخدمات الصحية والصناعات الدوائية وفقًا لأفضل المعايير والقواعد الدولية، بالشراكة مع الصناديق العربية أو الأجنبية.

يكون رأس مال الصندوق المرخص به 30 مليار جنيه ورأس ماله المصدر 500 مليون جنيه، يسدد منه صندوق مصر 125 مليون جنيه عند التأسيس فى الحساب المصرفى، ويسدد الباقى نقدًا أو عينًا خلال 3 سنوات من تاريخ قيده للسجل المعد لذلك.

صندوق الخدمات المالية

يؤسس صندوق فرعي للخدمات المالية والتحول الرقمي مملوك بالكامل للصندوق السيادي برأسمال مرخص به 30 مليار جنيه ورأسمال مصدر 500 مليون جنيه، وفيما يلي أبرز معلومات عن الصندوق الفرعي الجديد: 

يهدف الصندوق الفرعي للاستثمار في مجال الخدمات المالية غير المصرفية والتحول الرقمي والشّمول المالي والتكنولوجيا المالية ومنها الخدمات التأمينية والوساطة التأمينية والتمويل العقاري والتأجير التمويلى والتخصيم التّجاري والتمويل متناهي الصغر.

المركز الرئيسي للصندوق محافظة القاهرة الكبرى، وللصُندوق بقرار من مجلس الإدارة أن ينشئ له فروعًا ومكاتب فى أية مدينة أخرى داخل مصر أو خارجها، بما يخدم أهدافه وتقتضيه طبيعة أعماله.

تتكون موارد الصندوق من رأسمال الصندوق، الأصول التي تنتقل ملكيتها للصندوق، العائد من استثمار أمواله واستغلال أصوله أو من الأصول التى يعهد إليه بإدارتها، والقروض والتسهيلات التي يحصل عليها الصندوق، وكذلك الموارد الأخرى التي يقرها مجلس إدارة الصندوق.

يكون رأس مال الصندوق المرخص به 30 مليار جنيه، ورأس مال المصدر 500 مليون جنيه، ويسدد صندوق مصر منه مبلغ 125 مليون جنيه مصري عند التأسيس فى الحساب المصرفى للصندوق، ويسدد الباقى نقدًا أو عينًا خلال 3 سنوات من تاريخ قيده للسجل المعد لذلك.

تعد أموال الصندوق أموالًا خاصة، وقسم رأس المال المصدر للصندوق إلى 500 ألف سهم، قيمة كل سهم مبلغ 1000 جنيه، ويتم نقل الأصول من صندوق مصر إلى الصندوق بالقيمة السوقية.

يتولي إدارة الصندوق مجلس إدارة مؤلف من 5 أعضاء، يصدر بتعيينهم قرار من مجلس إدارة صندوق مصر، لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد لمدد أخرى.

يكون للصندوق مدير تنفيذي من ذوي الخبرة العملية في مجال الاستثمار الخاص متفرغًا لإدارته، ويصدر بتعيينه وتحديد اختصاصاته ومعاملاته المالية قرار من مجلس إدارة الصندوق لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد لمدد أخرى.

وتبدأ السنة المالية للصندوق في أول يناير وتنتهي فى نهاية ديسمبر على أن تشمل السنة المالية الأولى المدة التى تبدأ من تاريخ تأسيس الصندوق حتى تاريخ انتهاء السنة المالية بشرط ألا تزيد هذه الفترة على 24 شهرًا.