السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الإجراءات والأوراق المطلوبة لتركيب الملصق الإلكتروني

الرئيس نيوز

يبحث العديد من المواطنون عن كيفية استخدام الخدمات الحكومية، ومن ضمنها الإجراءات والأوراق المطلوبة لتركيب الملصق الإلكتروني، والذي يحتوى على رقم المركبة وبياناتها المسجلة للاستعلام بالحاسب الآلى.

تيسيراً على المواطنين سيتم مد فترات العمل بوحدات المرور على مستوى الجمهورية، ويأتي ذلك في إطار استراتيجية وزارة الداخلية الهادفة في أحد محاورها إلى إدارة الحركة المرورية إلكترونياً.

ويوفر الملصق إمكانية التعرف على المركبات المُبلغ بسرقتها والمطلوبة أمنيا، ويتيح حصر أماكن الكثافات المروري وإخطارا غرف عمليات المرور على مستوى الجمهورية؛ لتتمكن من التعامل السريع وفك التكدسات بإرشاد قائدي المركبات بالطرق البديلة من خلال ربط الملصق بمركز المعلومات التابع للمرور.

ويساهم "الملصق الإلكتروني" في المساعدة على التعرف وتحديد السيارات التي انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد، وأيضًا وضع نظام آلى لفحص المركبات إلكترونيًا، بالإضافة إلى المساهمة في رفع معدل ضبط السيارات المبلغ بسرقتها من خلال إدراجها إلكترونيًا الأمر الذي يساعد في تحديد عمليات الضبط.

إجراءات تركيب الملصق الإلكترونى للسيارات


  • صرف ملصق مرورى لكل السيارات عند الترخيص لها للمرة الأولى أو نقل القيد أو الملكية.
  • دفع 50 جنيها سعر الملصق لصاحب السيارة.
  • يصرف عند تجديد تراخيص تسيير المركبة، ولا يجوز نزعه أو نقله من المكان المخصص له أو إتلافه.
  • يقدم طالب الترخيص وثيقة تأمين من حوادث المركبة طبقًا للقانون الخاص بذلك.
  • تقديم طلب الرخصة على النموذج المعد لذلك طبقًا للبيانات الواردة بطلب الترخيص.
  • تقديم نموذج الفحص الفنى.
  • صرف الرخصة إلى طالب الترخيص مع اللوحتين المعدنيتين.
  • الملصق له تاريخ انتهاء ترخيص المركبة وفقًا للون الملصق والعلامات الموجودة به.

وكانت الجريدة الرسمية نشرت فى عددها رقم 283 تابع (أ)، الصادر فى 16 ديسمبر 2018، قرار وزارة الداخلية الخاص بتعديل بعض أحكام القرار الوزارى رقم 1613 لسنة 2008 بشأن إصدار اللائحة التنفيذية لقانون المرور رقم 66 لسنة 1973 ويصرف ملصق مرورى لجميع المركبات عند الترخيص لها.

هذا ويحتوى الملصق الإلكترونى على رقم المركبة وبياناتها المسجلة للاستعلام بالحاسب الآلي، وذلك تيسيراً على المواطنين سيتم مد فترات العمل بوحدات المرور على مستوى الجمهورية ولحين الانتهاء من المنظومة، ويأتي ذلك في إطار إستراتيجية وزارة الداخلية الهادفة في أحد محاورها إلى إدارة الحركة المرورية إلكترونياً.

مميزات الملصق الإلكترونى للسيارات


يحدد الملصق مدى أحقية المركبات في السير في المسار المخصص لها "الحارة المرورية" مع توجيه وإرشاد مستخدمى الطرق.

- يُتيح الملصق لأجهزة الأمن وضع نظام آلى لفحص المركبات أمنيًا.

- يمكن من خلاله التكامل مع باقى الأنظمة الأمنية الأخرى والتعرف على المركبات المطلوبة أمنيًا والمنتهية التراخيص، من خلال الربط مع قاعدة بيانات السيارات، وتطبيق قواعد المرور وتسجيل المخالفات بطريقة إلكترونية وموحدة على كافة المواطنين بأنحاء الجمهورية.

- يساهم الملصق في التعرف على المركبات التى انتهت فترة السماح بتواجدها داخل البلاد عن طريق المنافذ الجمركية، وكذا مركبات المناطق الحرة.


يهمك أيضاً:



- يهدف الملصق الإلكترونى إلى التسهيل على جمهور المواطنين في تنقلاتهم واستخدامهم للطرق من خلال سداد الرسوم المستحقة بأنواعها المختلفة " المرور على الطرق – الانتظار.. وغيرها" دون توقف ويتم إرسال رسالة نصية عقب كل عملية "خصم – مخالفة– رسوم" تشير إلى رسوم العملية والرصيد المتبقى لدى تفعيل هذه المنظومة.

- يساهم الملصق في رفع معدلات ضبط السيارات المبلغ بسرقتها عن طريق إدراجها بشكل إلكترونى يضمن سرعة ضبطها.

- يساهم في ضبط مخالفات تجاوز السرعة المقررة وتخزين صور المركبات المخالفة إلكترونيًا بقاعدة بيانات مركزية.

- يمكن من خلاله التعرف على المركبات التى تم تركيب الملصق لها ولم تستخدمه والإخطار بها لضبطها تنفيذًا لقانون المرور.