الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أمريكا تعاقب إثيوبيا.. تفاصيل تعليق 100 مليون مساعدات بسبب سد النهضة

الرئيس نيوز

أكد مصدر مسؤول بالكونجرس، الأربعاء، أن الولايات المتحدة قررت خفض 100 مليون دولار من مساعداتها لإثيوبيا، وسط خلاف مع مصر والسودان بخصوص "سد النهضة" الذي تبنيه أديس أبابا على نهر النيل، حسبما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء.

وأبلغ المصدر "رويترز" في رسالة بالبريد الإلكتروني بأن "الولايات المتحدة قررت خفض المساعدات" بسبب موقف إثيوبيا من مفاوضات سد النهضة. وجاء في الرسالة "زهاء 100 مليون دولار أو نحو ذلك ستتأثر ومنها تمويل حجمه 26 مليون دولار ينقضي أجله بنهاية العام المالي".

وقال المصدر إن معظم التمويل الذي شارف على الانتهاء مخصص للأمن الإقليمي وأمن الحدود والمنافسة السياسية وتحقيق التوافق والتغذية.

سبب قرار الولايات المتحدة 


أوضحت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، الأربعاء، أن قرار الولايات المتحدة بتعليق بعض المساعدات إلى إثيوبيا، بسبب موافقها في مفاوضات سد النهضة، وإصرارها على اتباع خطوات أحادية الجانب، جاءت بتوجيهات من الرئيس دونالد ترامب.

وعلقت واشنطن مساعدات إلى إثيوبيا، تقدر بنحو 100 مليون دولار، لعدم إحراز تقدم في المحادثات الثلاثية بين أديس أبابا والخرطوم والقاهرة، بشأن سد النهضة.

قلق أمريكي بشأن قرار إثيوبيا الأحادي 


وأوضحت متحدثة باسم الخارجية الأمريكية، للوكالة الإخبارية، أن قرار تعليق المساعدات يعكس القلق الأمريكي، بشأن قرار إثيوبيا الأحادي بملء السد قبل التوصل إلى اتفاق ثلاثي ملزم ويضمن جميع تدابير سلامة السد الضرورية.

وأكدت المتحدثة، أن القرار اتخذه وزير الخارجية مايك بومبيو، بناء على توجيهات من ترامب، مشيرًا إلى أنه لا يعلم بعد حجم المساعدات التي يمكن أن تحجبها واشنطن مجددًا عن إثيوبيا.

وطلبت إثيوبيا، في وقت سابق توضيحًا أمريكية، بعد نشر تقارير إعلامية تفيد بموافقة بومبيو على خفض نحو 130 مليون دولار من المساعدات لأديس أبابا، بسبب أزمة سد النهضة.

وغرد السفير الإثيوبي لدى واشنطن، فيتسوم أريجا، وقتها عبر تويتر قائلاً: "مصممون على استكمال السد، وسنخرج إثيوبيا من الظلام".

 إثيوبيا تزيف الحقائق


وخلال تسع سنوات من المحادثات بين ثلاثي الأزمة، فشلوا خلالها من التوصل لاتفاق بشأن القضايا الرئيسية ومنها ملء السد أثناء فترات الجفاف، وكيفية حل النزاعات المستقبلية.

وطوال المفاوضات تعمدت إثيوبيا، تزييف الحقائق، وإطلاق تصريحات مُغلّفة بطابع الكذب والتخبط، ماضية قدمًا في تبني سياسات التسويف والمُماطلة و"فرض الأمر الواقع"، بهدف كسب الوقت؛ لإنجاز ملء خزان سد النهضة، نقطة الخلاف الأبرز مع دولتي المصب.

يهمك أيضاً:


واستضافت واشنطن، مطلع العام الجاي، مباحثات سد النهضة في محاولة للتوسط لحل الأزمة، وانسحبت إثيوبيا قبل التوقيع على اتفاق، واتهمت واشنطن بأنها تقف إلى جانب مصر.

وتقول المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية: "لقد أعربت واشنطن مرارًا وتكرارًا عن قلقها من البدء في ملء السد قبل تنفيذ جميع الإجراءات اللازمة لسلامته، التي قد تخلق مخاطر جسيمة على سكان دول المصب".

وشددت على أن ملء إثيوبيا لسد النهضة أثناء المفاوضات يقوض ثقة الأطراف الأخرى في المحادثات.

واشنطن تواصل العمل لحل الأزمة


وأعربت عن قلق واشنطن لعدم إحراز أي تقدم يذكر في المحادثات الثلاثية، مؤكدًا أن بلاده تواصل العمل مع ثلاثي الأزمة لحلها.

وأكدت أن قرار التعليق لم يمس المساعدات الخاصة بمكافحة فيروس كورونا، وفيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" والمساعدات الإنسانية الخاصة للمتضررين من النزاع والجفاف والنزوح والتحديات الإنسانية الأخرى.