الأربعاء 02 ديسمبر 2020 الموافق 17 ربيع الثاني 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

6 ملاحظات على أول طائرة مباشرة بين إسرائيل والإمارات

الإثنين 31/أغسطس/2020 - 12:36 م
الرئيس نيوز
باهر عبد العظيم
طباعة
بينما يصف مسؤولون إسرائيليون وصول أول طائرة تجارية اليوم الاثنين، إلى الإمارات، بالحدث "التاريخي" وبـ"مسار السلام"، عكف رواد مواقع التواصل على تجميع جملة من الملاحظات على تلك الطائرة التي تُقل جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومسؤولون إسرائيليون، وفي السطور التالية، يرصد "الرئيس نيوز" أبرز الملاحظات على تلك الرحلة:

(1)
 بحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن الطائرة ستكون أول رحلة تجارية مباشرة بين إسرائيل والإمارات، وأنها ستعبر من الأجواء السعودية.

(2)
 الرحلة من تل أبيب إلى أبو ظبي، تحمل رقم 971، وهو رمز الإمارات الهاتفي، فيما تحمل رحلة العودة إلى تل أبيب رقم 972 وهو رمز إسرائيل الهاتفي.

(3)
ذكرت صحيفة، "جروزاليم بوست" أن الرحلة، التي تشغلها شركة "العال"، اختارت طائرة Boeing 737 بدلا من Dreamline 787؛ لأن الأخيرة ليست مجهزة حتى الآن بنظام Skyshield، وهو نظام تشويش متقدم محمول جوا، وفقا لموقع Ynet.

(4)
نظام التشويش Skyshield تصنعه شركة صناعات الطيران والفضاء الإسرائيلية.

(5)
كتب على مقدمة الطائرة كلمة سلام بـ(العربية والعبرية والإنجليزية)، وهو الأمر الذي ربما دفع قيادات إسرائيلية، إلى تسمية الرحلة بـ"مسار السلام".

(6)
 من التناقضات الإسرائيلية التي رصدها المتابعون، أنه بينما كتب على الطائرة كلمة "سلام"، تحمل الطائرة تحمل اسم "كريات جات"، وهي اسم المستوطنة الكبيرة المقامة على أنقاض قريتي عراق المنشيه والفالوجة الفلسطينيتين المهجرتين جنوبي البلاد، ومدينة الفالوجة الفلسطينية كانت من أواخر المدن العربية التي سقطت بأيدي الإسرائيليين عام 1949. 

إلى ذلك، زعم الناطق باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أوفير جندلمان، أن تعزيز العلاقات بين إسرائيل والإمارات يسهم في تعزيز عملية السلام، وذلك قبل ساعات من وصول أول رحلة تجارية بين إسرائيل والإمارات.

وقال جندلمان، في تصريحات مع قناة "العربية"، أن بلاده "تتوقع مستقبلا مشرقا وإيجابيا للعلاقات مع الإمارات"، مدعيًا أن إسرائيل علقت عملية ضم مناطق في الضفة الغربية.

أما عن ملف السلام والمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية، فزعم جندلمان أن الفلسطينيين رفضوا العودة لعملية السلام حتى قبل مسألة الضم، متهما الطرف الفلسطيني برفض أية مبادرة لاستئناف المفاوضات والعملية السلمية.

ومن المقرر أن تستقبل دولة الإمارات، اليوم، وفدا مشتركا أمريكيا إسرائيليا، يرأسه جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الأوسط، على متن أول رحلة مباشرة لشركة "إل عال" بين تل أبيب وأبوظبي، فيما أفادت وكالة "رويترز" أن الطائرة الإسرائيلية، ستعبر المجال الجوي السعوي في اتجاه الإمارات العربية المتحدة.
ads
Advertisements
ads
ads
ads
ads