السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ضوابط إنهاء المنازعات الضريبية.. 3 حالات للتجاوز عن الغرامات

الرئيس نيوز

حددت مصلحة الضرائب المصرية، عددًا من الضوابط بشأن إنهاء المنازعات الضريبية، تيسييرًا على الممولين أو المسجلين أو المكلفين، وذلك تحقيقًا للأهداف المرجوة منه، ولتوحيد تطبيق أحكام قانون رقم 173 لسنة 2020 داخل وحدات مصلحة الضرائب.

«الرئيس نيوز» يستعرض أهم الأسئلة حول الضوابط الجديدة:

ما هى حالات استحقاق حافز التجاوز عن الضرائب؟
ينطبق حافز التجاوز على 3 أنواع من الضرائب، الأولى هى الضريبة المستحقة على المرتبات وما فى حكمها عن سنوات ما قبل العمل بالقانون الجديد سواء كانت ناتجة عن فروق تسوية أو فروق الفحص،و الضريبة على كل من المحررات والمطبوعات والأشياء والوقائع والمعاملات المقررة بأحكام القانون رقم 111 لسنة 1980 وتعديلاته، وثالثًا الضريبة على التصرفات العقارية شريطة أن يكون التصرف قبل العمل بأحكام القانون.

ومتى تصبح الضريبة واجبة الأداء؟
تصبح الضريبة واجبة الأداء ولا تندرج ضمن أنواع الضريبة استحقاق حافز التجاوز، فى 10 حالات هى:
 تقديم الإقرار الضريبى دون سداد المديونية المدرجة أو سدادها بعد المواعيد القانونية، حكم محكمة واجب النفاذ ولو كان مطعونًا عليه، قرار لجنة التصالح، قرار لجنة إنهاء المنازعات الضريبية،  قرار لجنة إعادة النظر فى الربط النهائى،الحالات التى يكون فيها أصل دين الضريبة المستحقة أو واجبة الأداء ملزمًا للممول أو المسجل أو المكلف، وتكون الضريبية واجبة الأداء من تاريخ اعتماد السلطة المختصة لتوصية لجنة إنهاء المنازعات قبل تارييخ 17/8/2020، قرار لجنة الطعن أو قرار لجنة التظلمات، الربط لعدم الطعن على نماذج الإخطار بعناصر ربط الضريبة وقيمتها.

ما نسب التجاوز عن الضريبية وشروطها؟
تكون نسب التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية على النحو الآتى: 
100% إذا قام الممول بسداد أصل دين الضريبة أو الرسم المستحق كاملًا قبل العمل بأحكام القانون فى 17/8/2020.
90% إذا قام الممول بسداد أصل دين الضريبة أو الرسم بالكامل، أو استكمال السداد بالكامل خلال الفترة من 17/8/2020 حتى 15/10/2020.
70% إذا قام الممول بسداد أصل دين الضريبة بالكامل خلال الفترة بين 16/10-2020 حتى 14/12/2020.
50% إذا قام الممول بسداد أصل الضريبة بالكامل خلال الفترة بين 15/12/2020 حتى 12/2/2021.

ماذا عن الإجراءات الواجب اتباعها للاستفادة من التجاوز؟
تقوم الوحدة المختصة "مأمورية، مكتب، إدارة"، بإجراء التسويات اللازمة للملفات محل تطبيق القانون الجديد، بناءًا على طلب يقدم من الممول أو من يمثله قانونًا، وفق النموذج المعد لذلك.
وتختص الوحدة المختصة  بإعداد سجلات إلكترونية وورقية شاملة لجميع البيانات الأساسية للممولين بعد فحص أسماء من قاموا بسداد أصل الضريبة أو الرسم المستحق كاملًا قبل تاريخ العمل بالقانون ، والنسبة غير المتجاوز عنها وقيمتها.


وما شروط تطبيق التجاوز؟
يشترط أن يكون الرسم أو الضريبة المتعلقة بمقابل التأخير أو الضريبة الإضافية وفوائدها مستحقًا أو واجب الأداء قبل 17/8/2020.
كما يشترط للتمتع بالتجاوز أن يقوم الممول بسداد كامل الضريبة بالإضافة إلى النسبة غير المتجاوز عنها.