الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

كيف تملك الأمم المتحدة مفاتيح الحل للأزمة الليبية؟.. خبير يوضح

الرئيس نيوز

قال الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الأمم المتحدة هي من وضعت اتفاق الصخيرات وحددت له بنوداً، تم على أساسها تشكيل المجلس الرئاسى والحكومة، وملامح المرحلة الانتقالية.

وأوضح أن الأمم المتحدة تملك إصدار إعلان أو توصية لإنهاء أعمال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، لافتاً إلى أن ذلك سيحدث إشكالاً كبيراً، قائلاً: "اتفاق الصخيرات جاء بـفائز السراج وآليات التعامل مع الدولة الليبية في الداخل".

 وأشار إلى أن قرار وقف إطلاق النار الصادر من مجلس النواب الليبي وحكومة الوفاق هو إثبات لاستمرار الأخيرة، من قبل الأمم المتحدة في المشهد الليبي.

وأتم غباشي أن طبيعة المرحلة الانتقالية في ليبيا ستكون أمام أمور شائكة، الأول هو سرت والجفرة خاصة بعدما طالب رئيس مجلس النواب أن تصبح سرت مقراً لمجلس رئاسي جديد، والتعامل مع الحقول النفطية، بالإضافة لشرعية حكومة الوفاق وقائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر.

يشار لأن حكومة الوفاق، قررت، مساء الجمعة، إيقاف وزير الداخلية، فتحي باشاغا، عن العمل بشكل احتياطي وإحالته إلى التحقيق الإداري، على خلفية فتح مسلحين مجهولين النار على متظاهرين سلميين في العاصمة طرابلس الأسبوع الماضي، بينما تستمر تظاهرات مئات الليبيين بشكل يومي في طرابلس، احتجاجاً على الفساد وتدهور الخدمات العامة والانقطاع المتكرر للكهرباء والمياه وشح الوقود وعدم توفر السيولة النقدية.