الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سعار التسليح ينتاب نظام الحمدين.. وتركيا المستفيد الأول من الأموال القطرية

الرئيس نيوز

بحث مسؤول عسكري قطري مع آخر روسي، الجمعة، تعزيز التعاون بين البلدين في المجال العسكري. 

وذكر بيان لوزارة الدفاع القطرية أن اللواء الركن حمد النعيمي، نائب رئيس الأركان للتعليم والتدريب في القوات الأميرية علاقات التعاون مع اللواء ألكسندر بيرازيف، نائب رئيس الإدارة العامة للتدريب القتالي للقوات المسلحة الروسية.

وفي 23 أغسطس الجاري، ذكر خالد الهاجري، رئيس الوفد القطري المشارك بالمنتدى العسكري التقني الدولي المنعقد في روسيا تحت عنوان "الجيش-2020"، إن بلاده تتطلع لتعاون عسكري مع روسيا.

جدير بالذكر أن قطر وروسيا وقّعتا، في أكتوبر 2017، اتفاقاً للتعاون العسكري التقني، ومذكرة تفاهم متعلقة بالدفاع الجوي، وعقداً قانونياً يتعلق بالشروط العامة للتوريدات العسكرية، خلال زيارة وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، للدوحة.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الدفاع القطرية، اليوم الأحد، توقيع اتفاقية تفاهم مع شركة "برزان" القابضة لتوقيع عقد آليات للقوات الخاصة مع شركة تركية.
وأشار إلى أنه عقب توقيع اتفاقية التفاهم تم توقيع "عقد آليات القوات الخاصة المشتركة مع شركة نورول التركية". وذكر أنه على ضوء الاتفاقية ستسلِّم الشركة التركية الآليات على دفعتين، الأولى خلال عام 2021 والثانية خلال  2022.

وتأتي هذه الصفقات في إطار التبعية والخضوع اللذين تبديهما قطر لتركيا ومواقف البلدين المنحازة لمحور موحد يتقارب مع الموقف الإيراني في العديد من القضايا الإقليمية والدولية، واقتنصت تركيا فرصة أزمة قطر التي تفجرت في 5 يونيو 2017، لبسط نفوذها بدرجة أكبر على الدولة الخليجية الصغيرة في أسوأ أزمة في تاريخ الإمارة التي يسيطر عليها نظام الحمدين، بعد أن بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بسبب دابها على دعم المنظمات الإرهابسة وتمويلها وأصبحت قطر ضمن عدد قليل جدًا من دول العالم التي تستضيف قواعد عسكرية تركية.  
وأعلنت قطر منذ مارس 2018، تأسيس شركة برزان القابضة، وقالت إنها شركة متخصصة في مجالات الدفاع والأمن لتعزيز القدرات العسكرية للقوات الأميرية.