السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

سر تزامن زيارة «بومبيو» و«آبي أحمد» للخرطوم.. محلل سياسي يوضح

الرئيس نيوز

قال الكاتب والمحلل السياسي السوداني، عثمان الجندي: "إن زيارة وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، كأحد أهم مسئولي في الإدارة الأمريكية يزور السودان بعد التغيير الذي نجح  بالإطاحة بنظام البشير تأتي متسقه مع حمى الإنتخابات الأمريكية.. التي بدأ ترمومتر حرارتها يرتفع يوماً بعد يوم".

وأضاف الجندي في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "حتى يضمن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب نفوذ الصهيونية بالولايات المتحدة عليه أن ينجز بأعجل ما يكون ملف التطبيع مع دول عربية وإسلامية لها تأثير وتعتبر مهمة لإسرائيل.. لذلك تأتي هذه الزيارة لإنجاز ملف التطبيع بين السودان وإسرائيل.. والأمر كله مسألة وقت رغم رفض قوى سياسية بالداخل لهذه الخطوة ولكن الكفة ترجح لصالح التطبيع بين الدولتين".

وبالنسبة لزيارة رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، قال عثمان الجندي، إنها تأتي في إطار التسابق مع مصر لكسب السودان كدولة مؤثره في المفاوضات الدائرة حول سد النهضة، مشيرًا لأن إثيوبيا ترى أن الموقف السوداني أصبح يميل أكثر للجانب المصري رغم عدم تصريح إثيوبيا بذلك رسمياً".

وتابع: "زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي لتقوية موقف بلاده  تجاه الموقف المصري، وكذلك إثيوبيا غير بعيدة عن ما يدور في شرق السودان من توترات سياسية وعسكرية وأمنية"، مشيرًا لأنه من المرجح الاتفاق على قمة ثلاثية "سودانية مصرية إثيوبية" برعاية أمريكية للخروج بإتفاق حول أزمة سد النهضة.