الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خبير سوادني يكشف رسائل البرهان "المخفية" وأهداف زيارة آبي أحمد للخرطوم

الرئيس نيوز

قال الخبير السوداني في الشؤون الإفريقية، الدكتور سراج الدين عبد الغفار، إن رسائل رئيس مجلس السيادة الانتقالي، عبد الفتاح البرهان،  في كلمته بمناسبة العيد الـ66 للجيش السوداني كانت واضحة.

وأوضح عبد الغفار في تصريحات لـ"الرئيس نيوز": "ما لم يقله البرهان مباشرة لقوى الحرية والتغيير أو الحاضنة السياسية لرئيس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك، هو أنه إذا لم تتم مراعاة الأوضاع الاقتصادية  في السودان مع استمرار الحديث عن تفكيك القوات المسلحة والأجهزة الأمنية داخل السودان لصالح الحركات المتمردة؛ فإنه سيأحذ تفويضاً مباشراً من الشعب السوداني سواء عبر مسيرات أو إجراء انتخابات مبكرة".

وعروجاً إلى زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، للخرطوم اليوم الثلاثاء، قال الدكتور سراج الدين عبدالغفار إنها تأتي في ظل هشاشة وضعف واضح للحكومة السودانية من الناحية الاقتصادية وكذلك ضعف الحاضنة السياسية لها.

وأضاف: "قوى الحرية والتغيير أصبحت في أصعب حالاتها بعد ما حصل لها من تشققات وإعلان الأحزاب الانسحاب من التحالف مثل الأحزاب الاتحادة وحزب الأمة وغيرها".

وأشار عبد الغفار إلى أن السودان يشهد وضعاً اقتصادياً بالغ السوء، موضحاً أن العملة تكاد أن تكون انهارت تماماً، لافتاً إلى أن آبي أحمد وصل السودان في ظل استفاقة القوات المسلحة والأمنية في مواجهة الحاضنة السياسية.

وأتم الخبير في الشؤون الإفريقية أن آبي أحمد يملك الكثير مما يريد في موضوع سد النهضة على اعتبار أنه قد يطلب العمل على مصالحة بين الجيش والحاضنة السياسية والحكومة الانتقالية في مقابل الحصول على تنازلات في مسألة سد النهضة.