الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص| 15% تراجعا في حصيلة الجمارك خلال عام.. وإجراءات لضبط الإيرادات

الرئيس نيوز


 

تراجعت حصيلة الإيرادات الجمركية بصورة ملحوظة، تأثرا بتراجع الواردات على خلفية انتشار فيروس كورونا في النصف الثاني من العام المالي المنتهي في يونيو الماضي.

وكشفت بيانات رسمية حصل عليها "الرئيس نيوز"  أن حصيلة الرسوم الجمركية  تراجعت من 47.5 مليار جنيه إلى 40.4 مليار جنيه، بانخفاض قدره 15%.

وأظهرت البيانات اتخاذ وزارة المالية إجراءات لمواجهة التراجع المتوقع في الايرادات الجمركية، بسبب الظروف الراهنة، بالإضافة لتراجع أسعار الصرف والتوسع في الاتفاقيات الجمركية مع دول العالم، حيث تستمر مصلحة الجمارك خلال هذا العام في التطوير المؤسسي الشامل والذي بدأ من العام المالي 2017 / 2018.

وأوضحت البيانات أن من أهم الإصلاحات المستهدفة، مشروع النافذة الواحدة حيث تم توقيع عدة بروتوكولات تعاون بين كل من الشركة المنفذة والجمارك، وجهات المجتمع المينائي وجهات الفحص والرقابة على الواردات والصادرات؛ بهدف استلام نتائج الفحص إلكترونيا عبر منظومة النافذة الواحدة، والإفراج عن الشحنات، كما تم تشغيل المركز اللوجيستي بمطار القاهرة بنظام النافذة الواحدة في مارس 2019، وجاري تشغيل باقي المراكز اللوجيستية وفقا لبرنامج زمني محدد.

وتتضمن الإصلاحات أيضا تبسيط وتطوير الإجراءات الجمركية، وإصدار قانون الجمارك الجديد، إضافة لتشكيل لجان الفحص المشتركة بالموانىء والمنافذ الجمركية للسلع الواردة والمصدرة، لفتح الحاويات والطرود مرة واحدة وفي وقت واحد، وتخفيض زمن الإفراج.

في السياق نفسه، تم تخفيض عدد المستندات المقدمة للتخليص الجمركي على السلع بعدد 4 مستندات فقط، فضلا عن صدور قرار وزير المالية رقم 461 لسنة 2019 والمتضمن السماح للمستورد، بتقديم صور المستندات المطلوبة للإفراج عن البضاعة والسير في الإجراءات لحين تقديم الأصول قبل الإفراج.

ومن ضمن الإجراءات أيضا إعداد قائمة مشتركة للمتعاملين الملتزمين ذوي السمعة الطبية، بكلا من الجمارك والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات وعملاء المشغل الاقتصادي المعتمد (القائمة البيضاء) لتطبيق التيسيرات الجمركية والاستيرادية على رسائلهم، والإفراج بالمسار الأخضر وفق نظام المخاطر بعد التنسيق مع الجهات الأمنية.

وأشارت البيانات لأنه يتم حاليا مراجعة دورة الإجراءات الجمركية لجميع أنظمة الإفراج عن البضائع، من خلال لجنة فنية متخصصة في النظم والإجراءات الجمركية والعمل على تبسيطها وتطويرها، بما يضمن عدم تكرار الخطوات والإجراءات واختصارها، بالإضافة إلى توحيدها بكافة الموانىء والمنافذ الجمركية، وإعداد دليل موحد تمهيدا لتعميمه على جميع المواقع.