الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

غباشي: عقيلة صالح هو المسؤول عن بحث الأطروحات السياسية حول الأزمة الليبية

الرئيس نيوز

استبعد الدكتور مختار غباشي، نائب مدير المركز العربي للدرسات السياسية والاستراتيجية، أن يكون هناك تباعد في المواقف بين قائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح.

وأضاف غباشي في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "من الواضح أن عقيلة صالح متبني عملية التباحث بشأن أي أطروحات سياسية ومرتبطة بحفتر لأنهما في مركب واحد، كما أن رئيس البرلمان الليبي هو صاحب القوة السياسية لقائد الجيش الوطني الليبي".

وتابع: "عدم منح البرلمان الليبي الثقة لحكومة الوفاق حتى هذه اللحظة، أعطى قوة لـ"حفتر" أمام رئيس حكومة الوفاق، فائز السراج".

وفي سياق آخر، قال غباشي إن الاتصالات بين وزير الخارجية ونظيره الإيطالي تأتي في إطار التباحث وليس التنسيق فيما يتعلق بالأزمة الليبية.

وكان وزير الخارجية سامح شكري، قد أجرى اتصالاً هاتفياً بنظيره الإيطالي لويجي دي مايو، أمس، تناولا خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك ومنها التطورات في ليبيا، والوضع على الصعيد الفلسطينى.

وصرح أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأنه تم خلال الاتصال التشاور حول ترتيب لقاءات قادمة بين شكري ونظيره الإيطالي، للتباحث حول كيفية جلب الاستقرار عبر دفع الحلول السياسية لمختلف الأزمات في المنطقة.

ورحب عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي، بدعوة رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، للقاء في المغرب، شرط اعترافه بـ"مبادرة القاهرة" التي أعلنها الرئيس السيسي.

ومن جانبع، أبدى رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، استعداده للقاء رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، "بشرط أن يكون علنياً وبحضور المغاربة وبضمانات دولية".