الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ماهي الرسالة التي حملها مدير المخابرات الحربية لـ «حفتر»؟.. خبير عسكري يجيب

الرئيس نيوز

قال اللواء جمال مظلوم، المستشار بأكاديمية ناصر العسكري،  إن أبرز الرسائل التي حملها اللواء خالد مجاور، مدير إدارة المخابرات الحربية المصرية، من الرئيس عبدالفتاح السيسي ونقلها إلى قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، ستكون للوقوف على قدرات القوات المسؤولة على تأمين محور سرت الجفرة، ودرجة استعدادها، ومعرفة تحركات الأطراف الأخرى، في ضوء ماتقوم به تركيا في ليبيا.

وأضاف مظلوم في تصريحات لــ"الرئيس نيوز": "الزيارة قد تحمل رسائل تتعلق بالخطط في حال حدوث تحركات مفاجئة باتجاه الخط الأحمر، وكذلك الوقوف على الاتصالات الأخيرة بين حفتر مع الأطراف الدولية منها روسيا وفرنسا.. وقد تكون متعلقة بالتنسيق بشأن التطورات المستقبلية للأحداث الجارية في ليبيا".

وتابع: "مصر مهتمة بتأمين أمنها القومي وعدم وصول الارهابيين لحدودها، بينما هناك ضغوط دولية ومحاولات أمريكية لإعادة فتح الموانئ النفطية إما لمصلحتها أو لإغراق ليبيا على غرار المقترح الذي قدمته واشنطن بإقامة منطقة منزوعة السلاح دون الحديث عن عوائد النفط"، مؤكدًا  وأن إقامة منطقة عازلة بين شرق وغرب ليبيا هو بداية التقسيم.

واستطرد مظلوم أن زيارة مدير إدارة المخابرات قد تكون من أجل تنسيق المواقف بين قائد الجيش الوطني الليبي ورئيس مجلس النواب الليبي، المستشار عقيلة صالح، مشيرًا لأن الزيارة  حملت رسائل سياسية أيضاً للوقوف على مستقبل ليبيا بشكل عامل وليس معركة سرت والجفرة فقط.

يشار لأن القيادة العامة لـلجيش الوطني الليبي نشرت لقطات من لقاء جمع المشير خليفة حفتر، واللواء خالد مجاور، مدير إدارة المخابرات الحربية المصرية، وسبق أن أعلن مكتب الإعلام القيادة العامة للجيش الوطني أن حفتر تلقى خلال اللقاء رسالة هامة من الرئيس السيسي.